منظّمة البصرة للثقافة تحتفل بالذكرى الخامسة لتأسيسها

احتفت بالمهنئين فوق مياه شط العرب

البصرة ـ سعدي علي السند:

احتفلت منظمة البصرة للثقافة بالذكرى الخامسة لتأسيسها في احتفالية أقيمت فوق مياه شط العرب عبر رحلة بحرية نظمتها للمهنئين في باخرة السلام التي انطلقت بهم من مرساها بكورنيش شط العرب الى مناطق جنوبي البصرة الواقعة على ضفتي الشط .

فرحون جدا بعلاقاتنا
مع مبدعينا في العراق
الاحتفالية التي حضرها عدد كبير من ألأدباء والصحفيين والفنانين ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات من المدينة الفيحاء والذين أمضوا أكثر من خمس ساعات في رحلة شهدت برنامجا احتفاليا أعدّت له المنظمة وبدأ بقراءة سورة الفاتحة على روح الفنان الموسيقي ذياب خليل الذي انتقل الى رحمة الله تعالى قبل اسبوعين .
ثم ألقى رئيس المنظمة صادق العلي كلمة شكر فيها الحضور الذين لبواّ دعوة المنظمة للمشاركة في ذكرى تأسيسها وبضمنهم ضيوف من شعراء مهرجان المربد ومعهم ايضا صحفيون من المكتب الصحفي لوزير الثقافة فرياد راوندزي ومن دائرة العلاقات الثقافية العامة بالوزارة ، مؤكدا إن وجود هذا العدد المفرح من المبدعين في احتفالية المنظمة يعني اننا فرحون جدا بعلاقاتنا الطيبة التي تربطنا مع مبدعينا في كل العراق خصوصا واننا نفذنا أكثر من نشاط كان مثار إعجاب وتقدير المتابعين والمهتمين من المبدعين ومنها مهرجان الفيلم السينمائي الذي أقمناه في العاصمة العزيزة بغداد وحضره جمع غفير من الفنانين بشتى تخصصاتهم من داخل العراق وخارجه .
وأكتظت بهم قاعة المسرح الوطني وبحضور الشاعر جابر الجابري الوكيل الأقدم لوزير الثقافة … وغير ذلك من الأنشطة التي شهدتها البصرة وهي موثقة ومعروفة لدى الوسط الثقافي وان هذا اللقاء الذي احتفينا به يعد استكمالا لتلك اللقاءات على طريق تكريم الإبداع والاحتفاء بالمبدعين وبعطاءاتهم ومنهم الكتّاب والأدباء والصحفيين والأعلاميين والفنانين اذ اننا بين مدة وأخرى تكون لنا احتفالية او محطة للتكريم وهذا استحقاق لمبدعينا على منظمتهم التي تتابعهم وتعرف ابداعاتهم وتوثقها وتفرح بها ولابد لنا من أن نكون سندا لهم وداعمين حقيقيين لعطاءاتهم .
ونؤكد من بأن الجزء الأكبر من رسالتنا في منظمة البصرة للثقافة أن نحتضن ونكرّم وندعم المبدعين على مستوى اللوحة والقصيدة واللحن والرواية والقصة وغيرها من مجالات الأبداع.. ولكن طريقا آخر سلكته المنظمة منذ بدايات تأسيسها ويتمثل في استعادة الحياة بكل معانيها لجماليات انهارنا وشوارعنا وقيمنا الثقافية لنسهم في ألقها أنطلاقا من الأيمان الراسخ بالأنسان وقدرته على التغيير والعطاء والمواجهة وان المواجهة التي تؤمن بها منظمة البصرة للثقافة تختلف كثيرا عماّ عرفناه فنحن نواجه الكراهية بالحب ونواجه الحقد بالتسامح ونواجه الشتائم بالأحسان ونؤمن ايضا وهذا مانريده دائما ونؤكد عليه ان مالايحل بالحب يحل بالمزيد من الحب وان مالايحل بالتسامح يحل بالمزيد من التسامح.

باقات ورد للمنظمة
بذكرى تأسيسها
بعذ ذلك تسلم رئيس المنظمة صادق العلي وأعضاء المنظمة باقات الورد التي قدمتها مجموعة من دوائر ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات ابداعية معروفة في الوسط الثقافي تعبيرا عن اعتزازهم بأنشطة المنظمة وانفتاحها الكبير في ميدان العمل الثقافي واسهاماتها النوعية في دعم الثقافة والأبداع وحضورها الأمثل في شتى المناسبات ثم قرأ عريف الأحتفالية الشاعر هاشم لعيبي عددا كبيرا من برقيات التهاني ورسائل التقدير والأمتنان التي بعث بها مسؤولون حكوميون ورؤساء منظمات ومبدعون للمنظمة بذكرى تأسيسها.
وقد شهدت الأحتفالية معزوفات موسيقية تغنت بالمحبة والفرح والجمال وبالوطن العزيز وقدم عدد من المنشدين الشباب اغنيات من الزمن الجميل .
وتناول الحاضرون وجبة الغداء على متن الباخرة والتي أقامتها المنظمة .. وقد اختتم رئيس المنظمة هذه الأحتفالية بتقديم الشكر للحضور جميعا ولكل الذين تمنوا الحضور وأعتذروا لوجود التزامات منعتهم من ذلك وأرسلوا الرسائل وأتصلوا ووعد الحاضرين بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد المزيد من الفعاليات التي تسهم في تعزيز وتفعيل المسيرة الثقافية في الوطن العزيز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة