المحمود يؤكد اعتماد «التطوير العملي» للطاقات التحقيقية

بغداد ـ الصباح الجديد:
بحث رئيس السلطة القضائية الاتحادية القاضي مدحت المحمود مع وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تطوير مهارات الطواقم التابعة للقضاء خصوصا في جانب التحقيق.
واستعرض القاضي المحمود في بداية اللقاء تشكيلات السلطة القضائية في العراق ، مؤكداً ان العمل سار على تقديم مشروعات القوانين الخاصة بهذه التشكيلات بأسرع وقت. كما قدم المحمود إلى الوفد الضيف شرحا مفصلا عن المهام الملقاة على عاتق الادعاء العام، مشدداً على ضرورة «تطوير هذا الجهاز بما يخدم المصلحة العامة»، مبينا أن «الادعاء العام شهد زيادة في اختصاصاته مع دوره الرئيس المتمثل بالرقابة على مشروعية قرارات القضاة».
كما تطرق المحمود إلى «واجبات رئاسة هيئة الإشراف القضائي ومدى التنسيق الحاصل بينها وبين رؤساء الاستئناف ونوابهم» ، داعيا الى اعتماد الجوانب العملية في تطوير الخبرات القضائية لاسيما ملف التحقيق والابتعاد عن الجوانب النظرية وامكانية نقل التجارب الدولية بما يخدم نوع القضايا المعروضة وإطلاع الطواقم العراقية بشكل مباشر على كيفية حسمها».
وأفاد بأن «السلطة القضائية حريصة على رفع خبرات المحقق بالطريقة التي تمكنه من إنجاز عمله على أتم وجه»، مبيناً أن «معهد التطوير القضائي جاهز لاستقبال الدورات التطويرية العملية التي من شأنها إفادة الطواقم القضائية».
من جانبه أكد الوفد خلال اللقاء استعداده لـ»تقديم جميع الخبرات إلى الجهاز القضائي العراقي»، مبدين إعجابهم بـ «الدعم الكبير الذي يقدمه القاضي المحمود من توفير أفضل الخدمات».
على صعيد متصل اطلع المحمود وفدا من الصليب الأحمر الدولي على أن «المحاكمات في العراق تجري على وفق القانون»، مشيرا إلى أن «السلطة القضائية تجري التحقيقات وبشكل فوري عن أي شكاوى تتعلق بملف حقوق الإنسان».
من جانبه، أكد الوفد برئاسة باترك يوسف، استعداده لمد جسور التواصل مع السلطة القضائية للوصول إلى الأهداف المنشودة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة