التعليم توسع قبول الدراسات العليا لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة والعمل تثمن

بغداد ـ الصباح الجديد:
ثمنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قرار وزارة التعليم العالي توسعة مقاعد قبول الدراسات العليا للأشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، وعدّته خطوة على الطريق الصحيح.
وقالت رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكالة د. عبير مهدي الجلبي ان التعاون والتنسيق المشترك بين الهيئة ووزارة التعليم العالي اثمر عنه هذا القرار، الذي يأتي لتعزيز دور هذه الشريحة في المجتمع والاستفادة من قدراتهم الذاتية. واضافت ان المادة (15/ ثالثا) من قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013 تؤكد على دور ومهام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة في رعاية هذه الشريحة ومن ضمنها وزارة التعليم العالي. واوضحت رئيس الهيئة ان القانون اشار الى ان على الوزارة توفير فرص التعليم للأشخاص ذوي الاعاقة من خلال تخصيص مقعد دراسي واحد في كل اختصاص للقبول في الدراسات العليا وحسب قدراتهم الذاتية والاستفادة من امكانياتهم وتسخير طاقاتهم لخدمة المجتمع، فضلا عن اعداد ملاكات تعليمية متخصصة فنية مؤهلة للعمل مع مختلف فئات ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
وبينت الجلبي ان الهيئة تعمل بالتعاون والتنسيق المشترك مع الجهات المعنية لتنفيذ المواد والبنود الخاصة بقانون رقم (38) لسنة 2013 الذي يتضمن العديد من الامتيازات والاعفاءات التي تحقق الادماج والتمكين الفعلي لشريحة ذوي الاعاقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة