الأخبار العاجلة

«الثقافي البريطاني» يوقّع مع التربية اتفاقية لبناء قدرات التعليم في العراق

«الثقافي البريطاني» يوقّع مع التربية اتفاقية لبناء قدرات التعليم في العراق
بغداد – الصباح الجديد:

وقعت وزارة التربية والمجلس الثقافي البريطاني اتفاقية لتكون اطارا للعمل المشترك في تنفيذ المكون الرابع لبرنامج ( بناء قدرات التعليم الابتدائي والثانوي: تحسين نوعية التعليم والمساواة) والممول من الاتحاد الاوروبي.
وقد اقام المجلس الثقافي البريطاني الخميس بهذه المناسبة حفلا لتكريم المشرفين التربويين والاختصاص لمحافظتي نينوى وبغداد (الرصافة 1 و 2 ، الكرخ 1 و 2) في مدينة اربيل .
وتضمنت الاتفاقية الذي حضر حفل التوقيع وزير التربية الدكتور محمد اقبال ورئيس القسم السياسي نائب سفير الاتحاد الاوروبي في العراق ثوماس رييس ممثلا عن الاتحاد الاوروبي ومديرة المجلس الثقافي البريطاني في العراق الدكتورة فيكتوريا لينزي التعاون والتنسيق بين الجانبين بشأن وضع آليات ادارة الجودة والتطوير المؤسسي لعمل منظومة الاشراف وبناء قدرات المشرفين وتدريبهم كمقيمين خارجيين للمدارس، اضافة الى اطلاق عملية التقييم الخارجي للمدارس كافة بدءا من العام الدراسي 2018- 2019 والسنوات المقبلة .
بعد ذلك القى وزير التربية كلمة في حفل الافتتاح قال فيها ان الوزارة لديها ثقة عالية في المجلس الثقافي البريطاني في العراق وتستطيع الاعتماد عليه لتحسين جودة التعليم في هذا البرنامج الذي يحقق نجاحا كبيرا برغم عدم وصول النجاح هذا الى القنوات الاعلامية لكنه سيكون واضحا للجميع في السنين المقبلة .
واضاف الوزير في كلمته ان الوزارة قامت بمراجعة لسياسات التربية بصورة دقيقة وتوصلت الى ان نظام الاشراف التربوي قد اصبح يعكس دورا تحقيقيا بدلا عن دوره الحقيقي في دعم المدرسة وتطوير مهارات الكادر التدريسي ، لافتا الى ان هذه الخطوة هي نقطة تحول مهمة في مسيرة الاشراف التربوي.
واعرب الوزير في ختام كلمته عن تمنياته بالموفقية لجميع العاملين في هذا البرنامج الذين ابدوا حماسة لتحقيق التغيير المطلوب في النظام التعليمي في العراق.
من جانبها قالت الدكتورة فيكتوريا لينزي ان هذا البرنامج يهدف الى تغيير منظم في سياسات العملية التربوية في العراق ويرتبط بمعاهدة الامم المتحدة التي تنص على ضرورة شمول الجميع بالتعليم ، ويركز البرنامج على دعم الاطفال المصابين بصدمات نفسية بعد الحرب على داعش في المناطق النائية وكذلك زيادة الدعم بصورة فعالة للاطفال ذوي الاعاقة.
وتضمن الحفل توزيع الشهادات من قبل الوزير لثمانين من مشرفي نينوى وبغداد الذين شاركوا في دورة اعداد المدربين القادة للتقييم الخارجي للمدارس ضمن برنامج بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي الذي يموله الاتحاد الاوروبي وينفذه المجلس الثقافي البريطاني.
كما حضر فعاليات الحفل الذي اقيم في فندق اربيل مدير عام الاعداد والتدريب ومعاون مدير عام الاشراف التربوي ومدير عام تربية نينوى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة