الأخبار العاجلة

العبادي يبحث مع «تويوتا» زيادة إنتاج الكهرباء في العراق

في طوكيو.. تدارس وشركة يابانية إنشاء معامل للسيارات في البلاد
بغداد ـ الصباح الجديد:

بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع شركة «تويوتا تسوشو كوربيشن» اليابانية، امس الأربعاء، توفير محطات كهربائية في العراق قبل صيف العام الحالي.
وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان صحافي، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمقر إقامته في العاصمة اليابانية طوكيو رئيس شركة (تويوتا تسوشو كوربيشن) هيرو كاسيتاني والوفد المرافق له».
وأضاف، البيان، أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة توفير محطات كهربائية ثابتة ومتنقلة وآليات انشائية، إذ سيجري توفير 4 محطات كهربائية سعة 400 (كي في) في ميسان والمثنى وشط العرب والشطرة، علاوة على توفير 12 محطة متنقلة 132 (كي في) على أن يدخل معظمها للعمل قبل صيف 2018 لزيادة معدلات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق».
كما بحث رئيس الوزراء، في سلسلة لقاءاته في العاصمة اليابانية طوكيو، مع شركة «سوميتومو» اليابانية إنشاء معامل لتصنيع السيارات داخل العراق وتقديم خدمات ما بعد البيع.
وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان صحافي، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل رئيس شركة سوميتومو التجارية كوني هارو ناكامورا والوفد المرافق له».
وأضاف البيان، أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة قيام الشركة بالعديد من المشاريع في العراق ومنها إنشاء معامل لتصنيع السيارات داخل العراق وتقديم خدمات ما بعد البيع، وهذه المشاريع ستوفر فرص العمل للمواطنين العراقيين».
في السياق، اعربت منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو)، أمس أيضاً، عن رغبتها بتوسيع مكتبها في العراق بعد استقرار الاوضاع الامنية، في حين اكد العبادي اهمية استمرار عمل الشركات اليابانية التي تمتلك خبرات كبيرة في العديد من القطاعات بالعراق.
وقال مكتب العبادي، ان «رئيس مجلس الوزراء استقبل وفد منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) برئاسة مديرها هيرو يوكي ايشيد»، مبينا انه «جرى خلال اللقاء مناقشة دخول الشركات اليابانية للعمل في العراق والقيام بمشاريع في جميع المجالات».
واكد ايشيد خلال البيان، «وجود رغبة للشركات اليابانية للاستثمار في العراق وعزمها زيارة البلاد قريبا للاطلاع على هذه المشاريع»، مشيرا الى ان «لدى المنظمة الرغبة بتوسيع مكتبها في العراق بعد ان استقرت الاوضاع الامنية، وسيشجعون شركاتهم للعمل للدخول في السوق العراقية».
من جانبه، اكد العبادي «اهمية التعاون مع الشركات اليابانية بعد انتقال العراق الى مرحلة البناء والاعمار.. إذ حقق انتصارا على داعش وحرر كامل اراضيه وكسب المواطنين الى جانب الدولة».
وتابع ان «هناك شركات يابانية موجودة في العراق ومنها الشركة التي تعمل في ماء البصرة»، مشددا على ضرورة «ان يستمر عمل الشركات اليابانية التي لديها خبرات كبيرة في العديد من القطاعات».
يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، صباح أمس الأربعاء، إلى العاصمة اليابانية طوكيو في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة