الأخبار العاجلة

طريق بغداد ـ عمان الدولي بعهدة شركة أميركية أمنية

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف مصدر مسؤول في وزارة الاعمار والإسكان، أمس السبت، ان العقد مع شركة اولف كروب الذي تلكأ لأسباب ادارية وفنية وقانونية سيبرم بشكله النهائي الشهر الحالي، في حين أشار إلى أن الوزارة فرضت على اولف كروب مجموعة شروط تتعلق بنوع الشركة المنفذة، والكلف المالية المترتبة على الإيرادات.
وكانت «اولف كروب» الاميركية الامنية، في آب 2017، افتتحت مقرا لها في منفذ طريبيل الدولي الواقع على الحدود العراقية الأردنية.
وقال المصدر: إن “الاتفاق نص على التوقيع النهائي مع أحد أفرع الشركة العملاقة وهي (كوينز لست) لتأهيل وتنفيذ وادارة المشروع”، مشيرا الى ان “المشروع سيوفر 2500 فرصة عمل للشباب، ويضمن عائدات الى الحكومة العراقية بنسبة 60%”.
واضاف المصدر ان “العقد سيبرم لمدة 25 عاما، تتحمل الشركة اعمال الصيانة والادامة الكاملة”، لافتاً إلى ان “الوزارة فرضت على اولف كروب مجموعة شروط تتعلق بنوع الشركة المنفذة، والكلف المالية المترتبة على الإيرادات”.
وتابع ان “الوزارة نجحت باخضاع الشركة لشروطها، وابرزها تخفيض الكلف المفروضة على المركبات، اذ ستكون 169 دولارا للشاحنات الموردة للبضائع، و78 دولارا لشاحنات الركاب، و13 دولارا لسيارات المسافرين الصالون”، مشيرا الى ان “تنفيذ المشروع سيتم على مدى اربعة الى ستة اشهر، شريطة تأمين الطريق بصورة كاملة من قبل القوات الامنية العراقية”.
ونقلت «NRT»، في آب الماضي، عن مصدر امني، ان «شركة اولف كروب الاميركية افتتحت مقرا لها في منفذ طريبيل الحدودي غرب محافظة الانبار».
واشار المصدر الى ان «مراسم افتتاح المقر في منفذ طريبيل جرى بحضور قيادات عسكرية عراقية واميركية، مؤكدا ان «الشركة الاميركية استطلعت مواقع منفذ طريبيل مع تحديد نقاط ومواقع التأمين لتباشر بعملها بغية حماية الطريق من الهجمات الارهابية».
واوضح المصدر ان «الشركة الامنية الاميركية مسؤولة عن تأمين وتأهيل الطريق الدولي السريع بين العراق والاردن»، كاشفا عن «وجود استعدادات تجري لفتح مقرات اخرى في الانبار بهدف تأمين الطريق الدولي».
واضاف أن «الايام المقبلة ستشهد مشروعا مقدما من مجلس المحافظة لتوفير فرص العمل لما يقارب 4 الاف الى 5 الاف لتشغيل شباب من المحافظة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة