الأخبار العاجلة

الاتحاد الأوروبي يطالب واشنطن بإعفاء دائم من الرسوم

الصباح الجديد ـ وكالات:
حضّ زعماء الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة، على أن تحوّل إعفاء موقتاً من الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم إلى دائم، وأكدوا «الاحتفاظ بالحق في الرد بطريقة متكافئة» لحماية مصالح الاتحاد.
وقال رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال، إن «الإعفاء الذي منحته واشنطن ومدته 40 يوماً يجعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب يبدو، وكأنه يصوّب مسدساً إلى رأسنا».
ولفت بيان مشترك أصدره 28 زعيماً في دول الاتحاد خلال اجتماع قمة في بروكسيل، إلى أن «هذه الإجراءات لا يمكن تبريرها على أساس الأمن القومي»، عاداً «الحمايـة التـي تشمـل قطاعات بكاملها في الولايـات المتحـدة، ليست علاجـاً ملائمـاً لمشاكـل الطاقة الإنتاجيـة الزائـدة الحقيقيـة».
وأوضح بيان الاتحاد، أن شحنات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي «أُعفيت موقتاً من مثل هذه الإجراءات»، داعياً إلى أن «يصبح الإعفاء دائماً».
وأكد المشاركون في القمة مجدداً، «التزامهم العلاقات القوية عبر الأطلسي، كحجر زاوية في أمن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ورخائهما».
إلى ذلك، قدمت الولايات المتحدة أمس، شكوى في منظمة التجارة العالمية ضد الصين، في إطار حزمة إجراءات اقتصادية أعلنها ترامب في شأن مزاعم سرقة الصين لحقوق ملكية فكرية أميركية.
وأفاد بيان صادر عن الولايات المتحدة، بأن الصين «تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية عبر حرمان الحائزين على براءات الاختراع الأجانب، بما في ذلك الشركات الأميركية من حقوق براءات الاختراع الأساسية، في وقف استخدام أي كيان صيني للتكنولوجيا بعد انتهاء عقد ترخيص محدد».
ورأت أن «الصين ربما تنتهك أيضاً قواعد منظمة التجارة العالمية عبر فرض شروط تعاقدية سلبية وملزمة، تشكل تمييزاً ضد التكنولوجيا الأجنبية المستوردة وتعد أقل ملاءمة لتلك التكنولوجيا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة