الأخبار العاجلة

«الجوفية» تحفر 77 بئرا مائية في الشهر الماضي

إيجاد الحلول السريعة والجادة لتجاوز الشحة
منى خضير عباس

تواصل الهيئة العامة للمياه الجوفية جهودها للاستفادة القصوى من المياه الجوفية في بلدنا العزيز واستثمارها للاغراض الزراعية والبشرية المتنوعة اضافة الى الاستعمالات الصناعية بتأكيدها على ايجاد الحلول السريعة والجادة لتجاوز شحة المياه وخاصة في المحافظات الجنوبية .
وأورد مكتب اعلام الهيئة ، ان حصيلة هذه الجهود، تمثلت بحفر (77) بئرا مائية خلال شهر كانون الثاني الماضي اضافة الى فحص (81) بئرا ونصب (13) طاقم ضخ مع صيانة (4) طواقم ضخ موزعة على اغلب محافظاتنا العزيزة .
في العاصمة بغداد انجزت (5) ابار باعماق تتراوح مابين ( 24 ـ 30) مترا في القرى البعيدة عن المياه السطحية اضافة الى فحص (11) بئرا ونصب (6) طاقم ضخ .
وفي محافظة ذي قار تم انجاز (60) بئرا وفحص (51) بئرا للاسهام في معالجة شحة المياه في المحافظة وتوفير الحصص المائية للمحافظة واستعماله للاغراض البشرية والزراعية المختلفة ، اما في محافظة ميسان فقد تم انجاز بئرين وفحص بئرين اضافة الى نصب طاقمي ضخ للتأكيد على ايصال المياه للمناطق التي تعاني من شحة المياه وتوسيع الرقعة الخضراء في المحافظة اضافة الى الاستعمالات البشرية المتعددة لمياه هذه الابار.
وفي محافظة النجف حفر بئران احداهما بئر محطة التحلية في قرية ال زيرج من قبل فرقة حفر (61) وبعمق (95) م اضافة الى فحص (4) ابار ، وفي محافظة كربلاء تم حفر واحدة خلال شهر كانون الثاني بجهود العاملين في فرقة (93) التابعة لفرع كربلاء وهو بئر الفوج الثاني لواء 33 بعمق (160)م لمساندة قواتنا العسكرية البطلة وتوفير المياه لهم للاغراض اليومية المتعددة اضافة الى فحص(3) آبار ونصب (3) طواقم ضخ مع صيانة (3) طواقم ضخ .
وقد شمل نشاط الهيئة محافظة صلاح الدين حيث تم انجاز (4) ابار فيها وباعماق متعددة تتراوح ما بين (90 ـ 110) م بجهود العاملين في فرقة حفر (120) العاملة في فرع صلاح الدين ومن هذه الابار بئر الحمرة /5 قيادة عمليات صلاح الدين وكذلك بئر مديرية طيران الحشد (سبايكر) للاستفادة القصوى من المياه الجوفية في المنطقة واستعمالها في شتى مجالات الحياة سواء كانت البشرية أو الزراعية اضافة الى فحص (5) ابار ونصب (1) طاقم ضخ .
وفي محافظة المثنى تم حفر بئر واحدة في شهر تشرين الاول بعمق (100) م من قبل فرقة حفر (114) العاملة في فرع المثنى للاسهام في زيادة الرقعة الخضراء في المحافظة وسد احتياجات المواطنين للمياه وخاصة في المناطق التي تعاني من شحة المياه اضافة الى فحص (1) بئر واحدة ونصب (1) طاقم ضخ .
اما في محافظة البصرة الفيحاء فقد تم انجاز بئرين لشركة المشاريع النفطية وبعمق (60)م لكل منهما ودعماً للقطاع الصناعي في المحافظة اضافة الى فحص (4) ابار ، كما ان العمل مستمر في قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة العامة للمياه الجوفية من اجل التعرف على اهم التطورات التي تطرأ على واقع المياه الجوفية في عموم العراق ومعرفة نوعية المياه وكميتها ونسبة الاملاح المتواجدة واذا كانت المياه صالحة للاستعمال البشري او الاستفادة منها في اغراض اخرى .
على صعيد آخر استمرت شعبة بنك وتحليل المعلومات في قسم الدراسات والتحريات بتحديث قاعدة بيانات بنك المعلومات وكذلك تزويد طلبة الدراسات العليا (عدد/2 ) بالمعلومات للابار المحفورة ضمن مناطق دراستهم ، اما شعبة نظم المعلومات الجغرافية فقد قامت باعداد خرائط ادارية ( ديالى ـ الديوانية ) ، وأهم اعمال شعبة الجيوفيزياء في القسم هو اجراء العمل الحقلي لطالب الماجستير (عبد الله احمد عجيل) في محافظتي المثنى جنوب غربي مدينة السماوة بواقع 12 نقطة مسح كهربائي ثنائي الابعاد .
وفيما يخص عمل شعبة الدراسات والتحريات المتابعة الدورية والمستمرة لابار المراقبة في عموم العراق ماعــدا اقليم كردستان وكل من محافظة ( الموصل ـ صلاح الدين ـ ديالى ـ الانبار ) وتحديث قراءات التذبذب.

*اعلام الهيئة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة