الأخبار العاجلة

قصة الشلل الذي أصاب «أبو ضحكة جنان»

متابعة الصباح الجديد
حسن فايق ممثل كوميدي اسمه الكامل حسن فايق محمد الخولي، ولد في 7 يناير 1898، بمحافظة الدقهلية، ثم انتقل للعيش بالإسكندرية مع أسرته لعمل والده بالجمارك عرف بلقب «أبو ضحكة جنان».
ظهرت موهبة «فايق» عند نجاحه بالابتدائية فأقام له والده حفل وفي أثناء الحفل بدأ بغناء بعض أغاني الشيخ سلامة وإلقاء المونولوج، فكان محل إعجاب وإشادة من جميع الحاضرين.
دخل «فايق» الفن في سن الـ 16 عامًا وكانت بدايته مع «فرقة الهواة»، ثم تركها وعمل في «فرقة عزيز عيد» حتى 1917، وبعدها قرر أن يكون له فرقة خاصة وأشرك الفنان يوسف وهبي معه بالفرقة.
تميز «فايق» بضحكته الشهيرة، وعند سؤاله في حوار صحفي عن سر ضحكته، قال إنه اقتبسها من شخص كان يحضر المسرح ويجلس بالصف الأول.
تزوج «فايق» مرتين، كانت المرة الأولى من «نعيمة صالح» التي عاش معها 40 عامًا، وأنجب منها بنتين، هما عليا، ووداد، وبعد وفاتها لم ينتظر كثيرًا حتى تزوج بأخرى تدعى «حورية» تصغره بـ 30 عامًا، وحينها هاجمته الصحافة على هذا التصرف ولكنه رد عليهم بأنه تعود على الجو الأسري، وأنه كبير بالسن ويحتاج من يراعاه.
عمل «فايق» في العديد من الأفلام التي وصلت إلى 160 فيلمًا سينمائيًا، ومن أشهر أفلامه «سكر هانم»، و»الزوجة 13»، و»حسن ومرقص وكوهين»، و»لعبة الست»، و»خطيب ماما».
أصيب «فايق» بالشلل لمدة 15 عامًا، وعاش بعد إصابته بمنزله لم يخرج منه، ولم يسأل عليه أحد من زملائه، ولم يكن له مورد رزق ولا عمل فأصيب بالاكتئاب، وعلم السادات بذلك فأمر بأن يصرف له معاش استثنائي.
انتهت حياة «فايق» في 14 سبتمبر 1980، بسبب هبوط بالدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة