الأخبار العاجلة

6 مليارات و847 مليون دولار إيرادات العراق الشهر الماضي

النفط توقع عقدا استثماريا للتصفية في كركوك
بغداد ـ الصباح الجديد:

بلغت إيرادات النفط المصدر للشهر الماضي كانون الثاني من العراق (6) مليارات و(847 ) مليونا و (136) الف دولار، عن تصدير ما يربو على 108 ملايين برميل من النفط الخام، فيما وقعت وزارة النفط عقداً استثماريا لتصفية النفط، يعد مقدمة لعقود استثمارية للتصفية في محافظات أخرى من البلاد، فبحضور الوزير وقعت النفط مع شركة رانية الدولية عقدا استثماريا لانشاء مصفى كركوك بطاقة 70 ألف برميل يوميا.
واكد الوزير ان «انشاء مصفى كركوك يمثل الخطوة الاولى للاستثمار في قطاع التصفية للوصول الى طاقة انتاجية من المشتقات النفطية تغطي الحاجة المحلية في المحافظة والمحافظات المجاورة» ، مضيفا ان «هذا المشروع ياتي ضمن خطط وبرامج الوزارة لتغطية الحاجة المحلية من المشتقات النفطية في البلاد والعمل على تصدير الفائض من خلال مشاريع المصافي الاستثمارية «.
واشار اللعيبي الى ان «توقيع العقد ياتي بالتزامن مع جهود الوزارة للارتقاء بالصناعة النفطية في محافظة كركوك وتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية وإعادة التاهيل للحقول والمنشآت النفطية والبنى التحتية ومد شبكات الانابيب النفطية «.
وقال مستشار الوزارة ضياء جعفر ان «الوزارة وضعت اليوم لبنة جديدة للاستثمار في قطاع التصفية الذي سيعظم معدلات الانتاج الوطني من المشتقات النفطية من خلال المشاريع والخطط الستراتيجية الخاصة بانشاء عدد من المصافي الاستثمارية في محافظات نينوى والانبار وذي قار و مصاف اخرى، مما سيعزز من الايرادات المالية لخزينة الدولة العراقية «.
واوضح مديرعام شركة مصافي الشمال قاسم عبدالرحمن ان «مصفى كركوك يتميز بمواصفات متطورة وجميع مراحل الاعداد لهذا المشروع تمت وفق المواصفات العالمية الحديثة ، وسيؤمن المصفى المشتقات النفطية بمواصفات عالية الجودة كالبنزين عالي الاوكتاين والمشتقات الأخرى».
وقال مدير شركة رانية جلال حاج احمد ان»الشركة ستعمل على انشاء المصفى وفق المواصفات العالمية وستلتزم بالمواعيد لتشغيل المصفى» .
من جهة أخرى وفي اجراء شهري لاطلاع المواطنين على عمليات التصدير النفطية والايرادات المتحققة منها، أعلنت وزارة النفط معدل الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي ، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية «سومو» ، وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان « مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من (108) مليونا و (190) الفا و(68) برميلا ، بإيرادات بلغت اكثر من (6) مليارات و(847 ) مليونا و (136) الف دولار ، فيما لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك» ، مشيرا الى ان المعدل اليومي للصادرات بلغ (3) ملايين و(490) الف برميل. وأضاف جهاد ان «معدل سعر البرميل الواحد بلغ (63,288) دولارا» .
على صعيد متصل اكد وزير النفط حرص العراق على توفير البيئة المثالية لاستقطاب الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والطاقة ويعمل على التعاون المثالي مع هذه الشركات بهدف النهوض بهذه الصناعة والاستثمار الامثل لهذه الثروة الوطنية .
وقال الوزير خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية ووزارة التنمية الدولية البريطانية « أليستر بيرت « ، ان العراق يعمل على التعاون المثالي مع الشركات العالمية العاملة في القطاع النفطي ، منها تحويل الغاز الذي يحرق الى طاقة مفيدة ، فضلا عن زيادة مشاريع النهوض بالبنى التحتية في أنحاء البلاد كافة ، وقد حققنا خلال الفترة المنصرمة ، وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والأمنية ، تقدما كبيرا على صعيد تنفيذ المشاريع وزيادة الانتاج من النفط والغاز .
واضاف اللعيبي ان الوزارة اعلنت عن العديد من المشاريع النفطية في قطاعات الاستخراج والتصفية واستثمار الغاز ومد شبكات الانابيب ، ودعت الشركات العالمية ومنها الشركات البريطانية الى المشاركة فيها.
من جانبه اكد وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية ووزارة التنمية الدولية البريطانية «اليستر بيرت» حرص بلاده والشركات البريطانية على تعزيز افاق التعاون وتوسيع حجم مشاركة الشركات البريطانية في قطاع النفط والطاقة العراقي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة