الأخبار العاجلة

العراق والسعودية يوقّعان اتفاقية للتعاون الجمركي

بغداد ـ الصباح الجديد:
انعقدت في الرياض اجتماعات لجان مجلس التنسيق العراقي السعودي برئاسة وزير التخطيط ووزير التجارة بالوكالة سلمان الجميلي ووزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبدالله القصبي، بحضور كبار المسؤولين من أعضاء مجلس التنسيق من الجانب العراقي والسعودي.
وقال الجميلي أن «العلاقات الاقتصادية العراقية السعودية تخطو خطوات سريعة جداً بطرح فرص استثمارية كبيرة تصب في مصلحة البلدين».
وفي وقت اشار فيه الجميلي الى عودة خطوط الطيران المباشرة بين البلدين، لفت إلى أن التأشيرات السعودية سيتم استحصالها من داخل العراق، من خلال سفارة المملكة في بغداد، والقنصلية في محافظة البصرة».
وأضاف الجميلي أن «هناك خطوات سريعة جداً فيما يخص العلاقات الاقتصادية التي ستخطو في الأيام المقبلة خطوات تتناسب مع حجم العلاقة الأخوية بين البلدين، كما أن هناك فرص استثمارية واقتصادية كبيرة فيها مصلحة البلدين».
من جانبه، أكد وزير التجارة والاستثمار السعودي أن روابط الدم والقربى والجوار تجمع الشعبين السعودي والعراقي وأن هناك تناغم واتفاق بين المملكة والعراق على الارتقاء بالعلاقات وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بما يرتقي لتطلعات الشعبين، موضحاً أنه جرت مأسسة أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي بما يعزز التعاون المشترك.
وأوضح القصبي أن أولوية العمل في مجلس التنسيق السعودي العراقي، هي إقرار خطة ومنهجية العمل على مختلف المسارات، لتحقيق مستهدفات العمل المشترك من جانبه.
وجرى خلال الاجتماع لقاء كبار مسؤولي البلدين بنظرائهم، ومناقشة خطة عمل تنفيذية لتعزيز التجارة البينية والفرص الاستثمارية بين البلدين ومعالجة التحديات بفرق مشتركة تعمل بشكل مستمر لتذليل الصعوبات.
كما تم توقيع محضر اجتماع مجلس التنسيق العراقي السعودي الأول، وإقرار آلية وحوكمة أعمال لجان المجلس، كما تم توقيع اتفاقية التعاون الجمركي بين البلدين، كذلك توقيع اتفاقية إنشاء منفذ عرعر العراقي, بحضور كبار رجال الأعمال من الجانب السعودي ولقائهم بالمسؤولين العراقيين.
وكان وزير التخطيط وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي توجه على رأس وفد حكومي رفيع المستوى الى المملكة العربية السعودية في اطار عمل مجلس التنسيق العراقي السعودي.
وتهدف الزيارة الى تعزيز التعاون التجاري والإقتصادي والاستثماري بين البلدين في اطار عمل مجلس التنسيق العراقي – السعودي.
وضم الوفد المرافق لوزير التخطيط، رئيس الهيأة الوطنية للاستثمار ووكلاء وزارات التجارة والتعليم العالي والزارعة، اضافة الى رئيس هيئة المنافذ الحدودية ورئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ومدير عام الهيئة العامة للكمارك ومدير عام دائرة تخطيط القطاعات في وزارة التخطيط ومدير عام العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة ورئيس الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء وممثل جمعية الهلال الاحمر العراقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة