الأخبار العاجلة

انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض السنوي “صنع في العراق” بدورته الثالثة

يعدّ فرصة مهمة للشركات لعرض المنتجات المصنعة محلياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية بوزارة التجارة انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض السنوي بدورته الثالثة صنع في العراق تحت شعار (أسبوع الصناعة) والذي تنظمه شركة أرض الاعمال للمعارض الدولية وبرعاية وزارة الصناعة والمعادن على أرض معرض بغداد الدولي بمشاركة 35 شركة محلية .
وقال وزير الصناعة والمعادن وكالة المهندس محمد شياع السوداني خلال كلمته في حفل الافتتاح ان المعرض وفر فرصة مهمة للشركات المشاركة لعرض المنتجات المصنعة محليا والتي يفترض ان تكون جاهزة لتلبية احتياجات السوق والمواطن اضافة الى عرض امكانيتها في مشاريع اعمار وبناء المناطق المحررة كما انه فرصة حقيقية للتوسع لاقامة العلاقات التجارية من خلال الترويج على القدرات المصنعة محليا وجلب الاستثمار وعقد الشراكات مع القطاع الخاص.
واكد الوزير ان الحكومة تسعى في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد وانخفاض اسعار النفط الى النهوض بواقع الصناعة الوطنية ودعم القطاع الخاص المساند للقطاع الحكومي فضلا عن تحويل اقتصاد البلاد من مستهلك الى منتج وخلق الفرص وتطوير المنتج والسيرعلى المسار الصحيح بما يضمن تحقيق الرؤية الواضحة للنهوض بواقع الصناعة المحلية.
من جانبه أكد مدير عام الشركة العامة للمعاض والخدمات التجارية إن إقامة هذا المعرض يأتي تزامنا مع الانتصارات التي حققتها القوات الامنية على العصابات الارهابية كما انه يشكل نقطة مهمة ومناسبة لالتقاء جميع شركات القطاع الخاص والمختلط والقطاع العام وشركات الصناعات الوطنية في إطار الهدف العام لبناء العراق الجديد وتشجيع الاستثمار والنشاط التجاري والاقتصادي الوطني العراقي وزيادة التصدير.
واشار المدير العام الى ان معرض (صنع في العراق) يضم الشركات والوكالات العراقية المعنية بالصناعات والمقاولات والاتحادات والغرف التجارية والصناعية إضافة الى الوزارات والجهات الرسمية المختصة ويضم المعرض جميع السلع والمنتوجات الاستهلاكية والانتاجية ذات العلاقة في بناء واعمار العراق.
يذكر ان وزارة الصناعة والمعادن استنفرت جهودها لغرض انجاح مؤتمر ومعرض “صنع في العراق” الذي سيقام لغاية 18 من الشهر الجاري في اطار تنمية القطاع الصناعي العراقي عبر تهيئة المناخ المناسب وتذليل المعوقات في ظل دعم حكومي ملموس وذلك باقرار التشريعات والقوانين الداعمة للمنتج المحلي والصناعة الوطنية.
من جهتها دعت وزارة الصناعة ، المختصين ورجال الاعمال والمواطنين كافة لزيارة المعرض والاطلاع على المنتجات الوطنية المعروضة في اجنحة الشركات العامة التابعة للوزارة لدعم المنتج المحلي وتشجيع الصناعة الوطنية.
واكد وكيل وزارة الصناعة والمعادن للتخطيط محمد هاشم عبد المجيد “ضرورة المشاركة الفاعلة من قبل اجنحة شركات الوزارة، واستغلال الفرصة للترويج للصناعة المحلية وعرض المنتجات الجديدة للوزارة” ، فيما تسعى الجهات المعنية لان يكون بارقة امل للانتقال بالانتاج الشكلي غير المنظم الى مستوى الانتاج المعياري المؤهل للمنافسة في السوق المحلية لاسيما في ظل بيئة داعمة من النواحي القانونية والتنظيمية والمعنوية بعد اقرار قوانين حماية المنتج العراقي والتعرفة الكمركية وحماية المستهلك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة