الأخبار العاجلة

الحكومة البريطانية تمدد مهلة محادثات أيرلندا الشمالية

بلفاست ـ رويترز:
قررت الحكومة البريطانية امس الاول الاثنين تمديد المهلة الممنوحة للأحزاب السياسية في ايرلندا الشمالية 24 ساعة لتشكيل هيئة تنفيذية جديدة والحيلولة دون أن تضع لندن الميزانية السنوية للمنطقة للمرة الأولى منذ عشر سنوات.
وقال جيمس بروكنشاير الوزير البريطاني لشؤون أيرلندا الشمالية إن الحزب الديمقراطي الوحدوي الموالي لبريطانيا وحزب شين فين القومي الأيرلندي أحرزا تقدما في المحادثات التي جرت يوم الاثنين وسيواصلان المحادثات امس الثلاثاء.
وقال بروكنشاير في بيان «بالنظر إلى هذا، فإنني أعتقد أن من الصواب تأجيل التقييم حول إمكانية تقديم تشريع للبرلمان هذا الأسبوع لإتاحة الفرصة أمام تشكيل هيئة تنفيذية».
وقال «سيستأنف الحزبان المحادثات في الصباح وسأعيد تقييم الوضع مساء الغد «مضيفا أن الحكومة البريطانية ستنظر فــي «طلبــات إضافيـة معينـة» قدمهـا الحزبـان.
كان بروكنشاير أشار في وقت سابق إلى أنه في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية امس الاول الاثنين فسوف تقر بريطانيا الميزانية السنوية للمنطقة لضمان تمويل الخدمات الأساسية.
ووضع الحكومة البريطانية للميزانية سيكون خطوة كبيرة نحو إعادة لندن فرض الحكم المباشر على الإقليم للمرة الأولى منذ عشر سنوات مما قد يخل بتوازن سياسي حرج في الإقليم البريطاني.
واقتسم الحــزب الديمقراطــي الوحدوي وشين فيــن السلطــة في الحكومة السابقة المنحلة بموجب نظام وضع في أعقاب اتفاق سلام أبرم عام 1998 أنهى أعمال عنف استمرت نحو 30 عاما في الإقليم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة