ماذا علينا أن نتناول في فصل الصيف؟

بيروت ـ وكالات:
يعاني كثر من النقص الشديد في الطاقة اضافة الى الخمول بسبب الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. يحتاج الإنسان الى أنواع مختلفة من الأطعمة لإعطائه الطاقة وزيادة مناعته تجاه الحر الشديد.
ومن أبرز هذه المأكولات التي تساعد على مجابهة الحر هي اللوز، نظراً لما يحتويه من فيتامينات ترطب البشرة ويجعلها اكثر قابلية لتحمل درجات اعلى من الحر.
والبندورة (الطماطم) تساهم في حماية البشرة من التأكسد، نتيجة التعرض الى الأشعة ما فوق البنفسجية. وللشاي الأخضر فعالية مطلقة، اذ يساهم في الوقاية من سرطان الجلد وفق دراسات اجريت حديثاً، كما أنه يرفع منسوب المياه في الجسم. فضلاً عن تناول البطاطا الحلوة وعصير الليمون. اذ يساهمان في تخفيف منسوب التجاعيد وتقوية البشرة، لاحتوائهما على مادة الفيتامين سي.
وينصح الأطباء من الإكثار من تناول الخضار والفاكهة الطازجة، الحليب ومشتقاته، العسل، الخبز ومشتقاته المحضرة من حبة القمح الكاملة، اضافة الى شرب ليترين من الماء، اي ما يوازي ثمانية أكواب يومياً.
ومن المؤكد أن الطعام وحده لا يساهم في الوقاية من الحر واعطاء الطاقة، اذ يجب الإلتزام بجدول غذائي معين يوفر الطاقة للجسم.
ومن أبرز هذه الخطوات التي يتوجب اتباعها: تناول خمسة وجبات يومية منوعة تحتوي على البروتينات والكاربوهيدرايت والدهون، انما بنسب متفاوتة. اضافة الى الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والدهنية التي تسبب الخمول للجسم، والابتعاد عن الأطعمة المالحة التي تسبب العطش الشديد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة