الأخبار العاجلة

«العمل« تنهي دوراتها لـ 60 متدرباً في بغداد

متابعة – الصباح الجديد:
اختتم مركز التدريب المهني الشعبي في مدينة الصدر التابع لدائرة التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتدريب ( 60 ) من العاطلين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض ولكلا الجنسين .
وتم خلال الدورات التي اقامها المركز التدريب حول مهن تدريبية متنوعة تتناسب مع متطلبات سوق العمل العراقي ، اذ تم التدريب حول قيادة الحاسوب بواقع ( 18 ) متدرباً ومتدربة ودورة صيانة الحاسبات ( 13 ) متدرباً ومتدربة ودورة الخياطة للنساء ( 29 ) متدربة واستمرت الدورات مدة شهرين وباشراف ملاك هندسي وفني متطور .
كما باشر مركز التدريب المهني في الشعلة بتدريب ( 45 ) عاطلاً عن العمل من المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض ولكلا الجنسين .
اذ تمت المباشرة بدورة ( تعلم الحاسبات ) بواقع ( 23 ) متدرباً ومتدربة ، ودورة تعلم اللغة الانجليزية بواقع ( 22 ) متدرباً ومتدربة ولمدة شهرين يتم بعدها منح المشاركين في هذه الدورات شهادة كفاءة تؤهلهم للانخراط بسوق العمل .
الى ذلك قام مركز التدريب المهني في الزعفرانية بتخريج (114) متدرباً من دورات متنوعة.
وتلقى المتدربون خلال الدورات دروساً عملية ونظرية على وفق منهاج مركزي معتمد على ايدي ملاك هندسي وفني متطور من اجل اكساب الباحثين عن العمل المهارات الفنية والعملية لتساعدهم على الدخول في سوق العمل العراقي.
اذ تخرج (11) متدرباً من دورة اللغة الانجليزية و(13) متدرباً من دورة KAB «التعرف الى عالم الاعمال» و(54) متدربة من دورة الخياطة الاولى والثانية و(36) متدربة من دورة الكوافير .
الى ذلك قام مركز التدريب المهني في الكوت بتخريج (16) متدربة من المسجلات في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض من ورشة الخياطة على يد امهر المدربات العاملات في المركز لمدة شهرين .
اذ تقدم دائرة التدريب المهني وعن طريق برامجها المتنوعة وخططها المتعددة في اعطاء اهمية للنساء بصورة خاصة وايلائهن عناية كبيرة لكونهن الشريحة المحتاجة الى رعاية خاصة في المجتمع .
كما تم المباشرة بتدريب (14) متدرباً في ورشة خاصة بانشاء المشاريع الصغيرة «ابتكار الاعمال» تهدف الى تعليم الباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض الراغبين في الحصول على قروض ميسرة في اختيار مشروعهم الخاص من خلال تحقيق دراسة جدوى اقتصادية خاصة بالمشروع المقدم مما يضمن لهم نجاح الاختيار ومن ثم المشروع .
وتدخل هذه الدورة في اطار تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل دائرة التدريب المهني لجميع وحدات ابتكار الاعمال في جميع محافظات العراق وبواقع دورتين شهرياً .
على صعيد متصل عقدت دائرة التدريب المهني بالتعاون مع المجلس الدنماركي لمساندة اللاجئين ورشة عمل لتقييم ومتابعة مشروع دعم النساء المعيلات لاسرهن .
وتهدف الورشة التي شارك فيها مدراء مراكز التدريب المهني في بغداد اضافة الى مدير البرنامج وخبراء من اوغندا الى دراسة مستوى الفائدة المتحققة من اقامة المشروع ابتداءً من تاريخ تنفيذ المشروع ومدى تحقيق الاهداف الفعلية التي على اساسها اقامة المشروع والمتمثلة ببناء قدرات النساء المعيلات لاسرهن و المسجلات في قاعدة بيانات الوزارة وتمكينهن من اكتساب خبرات مهنية باختصاصات مختلفة .
ويذكر ان المشروع اسهم بتدريب ما يقارب (510) مستفيدات في عدة اختصاصات اضافة الى بناء قدرات (45) مدربا في مجال (CBT) .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة