الأخبار العاجلة

تركيا تتوقع ارتفاع فاتورة وارداتها من الطاقة

اسطنبول ـ وكالات:

قال وزير المالية التركي محمد شيمشك أمس الثلاثاء انه يتوقع أن تصل فاتورة واردات تركيا من الطاقة إلي 61 مليار دولار في 2014 إرتفاعا من 56 مليار دولار العام الماضي.

ومع امتلاكها موارد قليلة من النفط والغاز تشتري تركيا 98 بالمئة من حاجاتها من الغاز الطبيعي وأكثر من 90 بالمئة من النفط الخام من منتجين أجانب. وساعدت هذه الواردات في تضخم العجز فى ميوان المعاملات التجارية ليصل إلى 65 مليار دولار فى 2013.

من جانب آخر، ارتفع التضخم في تركيا أقل من المتوقع في أيار لكن زيادته السنوية ظلت فوق توقعات البنك المركزي لنهاية العام وهو ما يبرر الاستمرار في تشديد السياسة النقدية.

وأظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي أمس الثلاثاء أن أسعار المستهلكين زادت 0.4 بالمئة على أساس شهري في مايو أيار مقارنة مع توقعات لارتفاعها 0.5 بالمئة في استطلاع أجرته رويترز. وزادت الأسعار 9.66 بالمئة على أساس سنوي.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى في عام الشهر الماضي برغم ارتفاع التضخم بعد دعوات لخفض تكاليف الاقتراض أطلقها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يتطلع للحفاظ على النمو الاقتصادي قبل انتخابات الرئاسة في آب والانتخابات البرلمانية في 2015.

وأشارت البيانات إلى تراجع أسعار المنتجين المحليين 0.52 بالمئة على أساس شهري وزيادتها 11.28 بالمئة على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة