المتحف الوطني يتسلم 166 قطعة أثرية أستعيدت من الخارج

بغداد ـ وكالات

اعلنت وزارة الخارجية اليوم الاربعاء، عن تسليم المتحف الوطني (166) قطعه اثرية من الرقم والالواح الطينية والتماثيل تم استردادها من الخارج.

وقالت الوزارة في بيان حصلت «المسلة» على نسخة منه انه «جرت صباح اليوم 21 ايار 2014 مراسم تسليم العديد من القطع الاثرية المسروقة والمنهوبة من المتحف الوطني ومن البلاد الى ادارة المتحف الوطني، بحضور وزيري الخارجية هوشيار زيباري والسياحة والاثار لواء سميسم والمسؤولين في ادارة المتحف.

ونقل البيان عن زيباري قوله في كلمة له بالمناسبة ان وزارة الخارجية بدأت بعد سقوط النظام السابق في 2003 بالعمل والتحرك ومن خلال البعثات الدبلوماسية العراقية على استعادة الممتلكات الثقافية العراقية والاثار العراقية المسروقة والمنهوبة.

واوضح زيباري ان «هذه المهمة اصبحت من المهام الوطنية للدبلوماسية العراقية حيث قامت بعثاتنا بالتحرك والتحري في معظم الدول التي ترد معلومات بوجود اثار عراقية فيها، وقامت بتوكيل المحامين وتنفيذ الملاحقة القانونية ووضع اليد على مايتم ضبطه من قطع اثرية عراقية في المزادات العلنية».

كما بين ان «الوزارة اتخذت الاجراءت القانونية ومخاطبة المؤسسات الدولية لاسترجاع الاثار المهربة، وطالبت الشرطة الدولية (الانتربول) بملاحقة المتهمين والمتورطين في تسهيل تهريبها من العراق، كما تواصلت مع الجاليات العراقية في الخارج للتعاون في استرداد اثارنا».

اشار الوزير الى انه ونتيجة هذا الجهد نقوم اليوم بتسليم المتحف الوطني وجبة جديدة من القطع الاثرية بلغت (166) قطعه من الرقم والالواح الطينية والتماثيل اضافة الى (110) غرزة ملونة تعود الى الحقبة السومرية، لافتا الى ان «هذه القطع تم استعادتها من الولايات المتحدة الامريكية واستراليا ولبنان والمانيا والمغرب والكويت، مثنيا «على التعاون البناء بين الوزارة ووزارة السياحة والاثار والمتحف الوطني والامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي الداخلية والثقافة».

بدوره عبر وزير السياحة والاثار بحسب البيان» عن تقديره لجهود وزارة الخارجية وسفارات وبعثات العراق والجالية العراقية واشاد بالتنسيق الوثيق بين الوزارات والجهات ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة