الأخبار العاجلة

للمرة الثالثة.. برلمان كردستان يفشل في تسمية حكومة الإقليم

 متابعة – الصباح الجديد: 

رفع برلمان كردستان جلسته التي عقدها يوم امس الاربعاء من دون تسمية المكلف بتشكيل حكومة الاقليم للمرة الثالثـة على التوالـي .

يذكر ان برلمان الاقليم منح في جلسته يوم 7 من الشهر الحالي اسبوعاً للاتحاد الوطني الكردستاني لتسمية مرشحه لمنصب نائب رئيس حكومة الاقليم.

وكان برلمان اقليم كردستان برئاسة يوسف محمد عقد جلسة الاربعاء الماضي ، تم فيها تأجيل تسمية المكلف بتشكيل حكومة الاقليم بطلب من الاتحاد الوطني الكردستاني. 

وكان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني اعلن ان ابوابه مفتوحة امام حركة التغيير، مشيرا إلى إن «الحوار هو الحل الوحيد للوصول إلى نقطة التفاهم».

وذكر نائب السكرتير العام للإتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي، في بيان له الاربعاء خلال إستقباله عدداً من المستثمرين وتجار السليمانية ان» من أولويات الإتحاد الوطني الكردستاني هو تأمين العيش الكريم لسكان مدينة الثقافة والتقدم الحضاري والتضحيات السليمانية، وإيماننا الدائم بالمباحثات والتفاهم ونرى أن مبدأ التوافق من أهم الطرق لإدارة مدينة السليمانية».

وأكد نائب الأول للحزب الديمقراطي الكردستاني في نهاية حديثه أن «أبوابنا مفتوحة أمام حركة التغيير وكافة الأطراف الأخرى لأن الحوار هو السبيل الوحيد للوصول إلى نقطة تفاهم». 

وكان المجلس القيادي للأتحاد الوطني الكردستاني بحث الاوضاع السياسية الراهنة وسبل تشكيل الحكومة المركزية المقبلة.

وذكر موقع الاتحاد الوطني الكردستاني»ان المجلس القيادي للأتحاد الوطني الكردستاني عقد اجتماعا اعتياديا باشراف نائب الامين العام كوسرت رسول».

واضاف» ان الاجتماع بحث العديد من المحاور الخاصة بالاوضاع الراهنة في البلاد لاسيما اقليم كردستان حيث تم تسليط الضوء على نتائج الانتخابات التي جرت نهاية شهر نيسان الماضي، وسبل تشكيل الحكومة المركزية».

وبين»ان الاجتماع شهد التأكيد على توحيد الخطاب والصف الكردي في بغداد، ومشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني في حكومة اقليم كردستان وفق ثقله السياسي وحصته الانتخابية،مضيفا ان الاجتماع شهد كذلك التطرق الى المشاريع والبرامج المقدمة من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني على وفق رؤيته الى المناصب والقضايا الهامة والمؤثرة على الساحة السياسية في البلاد».

واوضح» انه تم خلال الاجتماع تبادل الاراء في شتى المواضيع بشفافية تامة واثمر ذلك عن منح قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني الصلاحية الكاملة الى الوفد المفاوض حول تشكيل الكابينة الثامنة لحكومة اقليم كردستان».

وتابع» انه بموجب تلك الصلاحية سيكون بمقدور الفريق المفاوض اصدار قرار المشاركة الفعلية للاتحاد الوطني الكردستاني في حكومة الاقليم من عدمه، معلنا عن صدور بلاغ شامل للمجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني حول مجمل القضايا والمناصب التي طرحت في الاجتماع». كما قرر المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، خلال الاجتماع اناطة بوفده المفاوض اصدار قرار المشاركة في حكومة كوردستان من عدمه.

وبحث في الاجتماع العديد من المحاور الخاصة بالاوضاع الراهنة في العراق وكوردستان. وتم تسليط الضوء على نتائج الانتخابات التي جرت نهاية شهر نيسان الماضي، وسبل تشكيل الحكومة العراقية.

وفي الاجتماع تم التأكيد على توحيد الخطاب والصف الكورديين في بغداد، والتأكيد على مشاركة الاتحاد الوطني الكوردستاني في حكومة اقليم كوردستان وفق ثقله السياسي وحصته الانتخابية. كما تطرق الاجتماع الى المشاريع والبرامج المقدمة من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني وفق رؤيته الى المناصب والقضايا الهامة والمؤثرة على الساحتين العراقية والكوردستانية.

ومنحت قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني الصلاحية الكاملة الى الوفد المفاوض حول تشكيل الكابينة الثامنة لحكومة اقليم كوردستان، وبموجب تلك الصلاحية يكون بمقدور الفريق المفاوض اصدار قرار المشاركة الفعلية للاتحاد الوطني الكردستاني في حكومة الاقليم من عدمه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة