الثقافة الكردية تحتفل بالذكرى 116 للصحافة الكردية

بغداد – الصباح الجديد: 

اقامت دار الثقافة و النشر الكردية التابعة لوزارة الثقافة ندوة حوارية ثقافية تحت عنوان ( ذاكرة البياض في الثقافة الكردية ) للكاتب والناقد حسب الله يحيى بمناسبة مرور 116 عام للصحافة الكردية .

واشار الدكتور شفيق المهدي مدير عام الدار في كلمة له في مستهل الحفل ان دار الثقافة والنشر الكردية حريصة على اقامة الفعاليات والنشاطات الفكرية والادبية والثقافية برغم الظروف المادية الصعبة التي تمر بها جراء تأخر اقرار الموازنة العامة ، الا انها عازمة على اقامة هذه النشاطات بامكانياتها الذاتية . واكد الدكتور المهدي ان تاريخ الصحافة الكردية مشرف ومشرق عملت على مدى عشرات السنين على نقل معاناة العراقيين برغم التشوهات التي عمل بها النظام البائد من خلال بذخ الاموال والعطايا والسيارات الفارهة للصحفيين العرب من اجل تجميل صورته امام الراي العام في حين ان الصحفيين العراقيين كانوا يعانون الحرمان والشقاء والمضايقات .

من جهته استعرض الكاتب حسب الله يحيى سيرة حياته الصحفية في صحيفة التآخي والمضايقات التي كان يمارسها النظام البائد ، مشيرا الى ان رئيس التحرير كان يترك حقل عاموده فارغا حينما تمانع الرقابة على نشره وهو دليل على الرفض والمعارضة .

واستعرض الزميل حسب الله ونخبة من الحاضرين الذين شاركوا في الندوة الثقافية مسيرة الصحافة الكردية ومواقفها الوطنية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة