استثناء إنتاج شركة صناعة السيارات من شرط تسقيط مركبة قديمة

بغداد – مرتضى الصافي*

أكد وزير الصناعة والمعادن أحمد ناصر دلي الكربولي في كلمة له في افتتاح مصنع انتاج سيارات الصالون التابعة للشركة العامة لصناعة السيارات على اهمية دور القطاع الخاص في اعادة جزء كبير من شركات الوزارة وبما ينسجم مع استراتيجية الدولة في بناء الصناعة الوطنية ، مشيرا الى ان هذه المشاريع ستسهم في اعادة تشغيل شركات اخرى في القطاعين العام والخاص لاسناد وتغذية صناعة السيارات. 

واضاف الوزير ان قرار مجلس الوزراء استثناء السيارات الصالون والبيك اب المنتجة والمجمعة في الشركة العامة للصناعة السيارات من شرط تسقيط مركبة قديمة ، جاء ذلك من خلال توصيات اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة واقع صناعة السيارات في العراق . من جهة اخرى عممت الامانة العامة لمجلس الوزراء الضوابط المقرة في مجلس الوزراء لتصنيع وتجميع السيارات والشاحنات التخصصية والزراعية على الوزارات ومجالس المحافظات ودوائر الدولة كافة .

وكان مجلس الوزراء قد قرر في جلسته الاخيرة تخصيص اراض الى مصانع السيارات للشركات المنتجة وقيام المصارف الحكومية بمنح قروض مناسبة لتنمية ودعم صناعة السيارات وزيادة التعرفة الجمركية على السيارات المستوردة وتخفيضها على أجزاء السيارات لغرض دعم الصناعة الوطنية وفقا لضوابط تعدها وزارتي المالية والداخلية . 

كما نص قرار مجلس الوزراء على توجيه الوزارات ومؤسسات الدولة كافة بشراء حاجاتها من المركبات والمكائن من الشركة العامة لصناعة السيارات استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية المعدلة وفي حالة تعذر ذلك تقوم الشركة العامة لتجارة السيارات بتجهيز دوائر الدولة ومؤسساتها بحاجتها من المركبات والسيارات استثناء من التعليمات تنفيذ العقود الحكومية المعدلة .

* اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة