الأخبار العاجلة

“المرأة الحديدية” مرشحة للفوز برئاسة ليتوانيا

فيلينيوس أ ف ب: بدأ الناخبون الليتوانيون الادلاء باصواتهم أمس الاحد في دورة اولى من انتخابات رئاسية تبدو الرئيسة المنتهية ولايتها داليا غريباوسكايتي المتشددة حيال روسيا في موقع جيد للفوز بولاية ثانية فيها.

ويمكن ان يعاد انتخاب غريباوسكايتي التي تلقب “بالمرأة الحديدية” والمعروفة بتشددها حيال روسيا في الازمة الاوكرانية، من الدورة الاولى.

وتشير استطلاعات الرأي الى انها ستحصل على اكثر من خمسين بالمئة من نوايا التصويت لكن الامر مرتبط بنسبة المشاركة التي ينبغي ان تتجاوز عتبة الخمسين بالمئة ليتم اقرار انتخابها.

وكانت غريباوسكايتي فازت في الاقتراع الرئاسي السابق الذي جرى في 2009 من الدورة الاولى بعد حصولها على تأييد 69,04 بالمئة من الناخبين، بنسبة مشاركة بلغت 51,67 بالمئة.

ويبدو ان الرئيسة المنتهية ولايتها لا تواجه اي مرشح جدي بما ان استطلاعات الرأي تشير الى حصول كل من المرشحين الستة الآخرين على نحو 10 بالمئة من الاصوات.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة السابعة ليستمر التصويت حتى الساعة 20,00 في ليتوانيا احدى دول البلطيق وتضم ثلاثة ملايين نسمة. وهي عضو في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي منذ 2004.

ولن تنشر اي ارقام استنادا الى استطلاعات للرأي عند مغادرة الناخبين مراكز الاقتراع، لكن نسب المشاركة يفترض ان تكون أعلنت مساء أمس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة