الأخبار العاجلة

ارتفاع صادرات نفط نيسان الماضي إلى 75 مليون برميل

بايرادات مالية بلغت 7 مليار دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة النفط، أمس الاحد، عن ارتفاع الصادرات النفطية الى اكثر من 75 مليون برميل يوميا، وبايرادات بلغت اكثر من سبعة مليارات دولار.

وأشارت الى، ان “صادرات الجنوب تسجل اعلى معدل منذ العام 2003”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، إنه “بموجب الاحصائيات الاولية للصادرات النفطية لشهر نيسان الماضي شهدت ارتفاعا عن آذار حيث بلغت 75 مليون و273 الف و720 برميل”.

وأضاف، ان “الايرادات المالية بلغت 7 مليار و576 مليون و640 دولار”.

ومضى جهاد الى القول، ان “صادرات النفط الخام من الجنوب حققت اعلى معدل لها منذ عام 2003 حيث بلغت معدل الصادرات النفطية فيها مليونان و509 الف برميل يوميا، فيما بين ان الصادرات النفط الشمالية مازالت متوقفة بسبب العمليات الارهابية “.

وزاد، ان “معدل سعر البيع بلغ اكثر من 100 دولار للبرميل الواحد، في حين بلغ عدد الشركات التي قامت بشراء النفط العراقي 30 شركة ومن مختلف الجنسيات”.

وبين، ان “الاحصائية النهائية والدقيقة تصدر يوم 25 من كل شهر”.

ويقل الرقم الإجمالي بكثير عن هدف يبلغ 3.4 مليون برميل يوميا لعام 2014 يشمل 400 ألف برميل يوميا من المنطقة الكردية شبه المستقلة.

ويقوض نمو الصادرات عمليات تخريب متكررة لخط أنابيب في الشمال ونزاع بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان الذي لم يشحن أي كميات من النفط عن طريق المنشآت الخاضعة لبغداد منذ أكثر من عام.

صادرات الجنوب

وبلغت صادرات النفط من المرافئ الجنوبية مستوى قياسي مرتفع في نيسان الماضي، حسب بيانات تحميل ومصادر في قطاع النفط، وهو ما يعكس جهود العراق لزيادة طاقته الإنتاجية وتحقيق نمو للإمدادات النفطية عام 2014.

وأظهرت بيانات ملاحية، تتبعتها “رويترز”، أن الصادرات من المرافئ الجنوب للعراق بلغت في المتوسط 2.55 مليون برميل يوميا من النفط في الثلاثة والعشرين يوما الأولى من نيسان.

نفط كركوك

وقالت المصادر النفطية، إن شحنات خام كركوك من الشمال لاتزال متوقفة منذ تفجير أوقف تدفق النفط، وعطل خط الأنابيب في الثاني من آذار، وهو ما جعل صادرات العراق بشكل عام أقل من مستوياتها.

ولا يتوقع التجار عودة وشيكة لخام كركوك.

وقال مصدر تجاري في شركة تشتري النفط العراقي: “لا توجد شحنات من خام كركوك في نيسان، ولا يبدو الأمر جيدا لشهر أيار أيضا”.

وأضاف أنه لاتزال هناك تأخيرات في شحنات خام البصرة لكن الموقف أفضل، مقارنة مع أشهر قليلة مضت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة