دورة لجامعة بغداد عن الأرشفة الالكترونية

بغداد – كاظم العمران*

نظم المكتب الاستشاري في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد دورة علمية بعنوان «أدارة السجلات والمحفوظات والأرشفة» لموظفي مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتضمنت الدورة محاضرات عدة قام بالقائها اساتذة اكفاء في هذا المجال منهم مدير المكتب الاستشاري الدكتور احمد نزار والمدرس سالم عبد الحسين والدكتور سعد العنزي والدكتور صلاح الكبيسي تناولت أدارة السجلات بصورة عامة والأرشفة الاعتيادية والألكترونية التي تعد من سمات العصر الحديث بسبب تطور تكنولوجيا المعلومات واتجاه العالم نحو السرعة في انجاز الأعمال كما احتوت الدورة معلومات وتطبيقات عملية حول ارشفة وتصنيف وفرز الوثائق وكيفية ترميز الأضابير وحفظها.

وسلطت الدورة الضوء على محاور عدة من ابرزها، ادارة معلومات الأرشفة الصحيحة الناجحة، وكيفية التسلم والأرشفة والحفظ والاسترجاع ، ومعرفة كيفية استرجاع المعلومة بأقصى سرعة لاختصار الوقت والجهد البشري والورقي، والذي يعد من اهم انجازات الأرشفة الألكترونية.

وفي الجانب العملي تم التطرق الى كيفية التحول من الارشفة الورقية الى الأرشفة الألكترونية ومتطلبات ذلك التحول من الآليات والخطط والبرامجيات المطلوب توفيرها وبرامج التدريب على ذلك النظام بوصفها من اهم البرمجيات التي تخدم سرعة الأداء ودقته وكفاءته في المؤسسات الخدمية والأنتاجية على حدٍ سواء .

وانتهت الدورة بزيارة ميدانية لمكتب المفتش العام في وزارة البلديات للاطلاع على التطبيق الفعلي للمعلومات النظرية التي تلقاها المشاركون، حيث اكدوا أن الفائدة كانت كبيرة ومثمرة اسفرت عن تطبيق الجانب النظري بالتطبيق العلمي وهي خطوة جيدة للارتقاء بالأداء وتحقيق الفاعلية والكفاءة. وعبر المشاركون في الدورة عن امتنانهم لما تلقوه من معلومات قيمة وجيدة جداً لم يتلقوها في اختصاص عملهم من قبل، اذ اكدوا بان هذه الدورة كانت مختلفة تماماً عن دوراتهم السابقة وذلك بفضل الكفاءة العالية للأساتـذة المحاضريـن .

* اعلام الجامعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة