الدفاع المدني ينشر عجلات الإسعاف والإنقاذ الخفيف

الفا حالة اختناق مختلفة الشدة

اعداد – زينب الحسني:

اعلنت مديرية الدفاع المدني أمس الاثنين، نشر عجلات الإسعاف والانقاذ الخفيف التابعة للمديرية في بغداد والمحافظات للسيطرة على الوضع في حال حدوث حالات اختناق بسبب العاصفة الترابية التي ضربت أغلب محافظات البلاد. فيما أكدت وزارة الصحة، استنفار جميع دوائرها في بغداد والمحافظات للتعامل مع الحالات الطارئة.
وقال مدير إعلام الدفاع المدني العميد جودت عبد الرحمن في تصريح صحفي: بحسب توجيهات مدير الدفاع المدني كاظم بوهان تم نشر عجلات الاسعاف والانقاذ الخفيف التابعة للمديرية فضلا عن رجال الدفاع المدني المنعشين للسيطرة على الوضع الصحي بسبب العاصفة الترابية «.
واضاف ان « الكوادر التي تم نشرها مجهزة بأجهزة الإنعاش وتم توجيههم على ان يكونوا قريبين من المناطق التي يرتادها المواطنون في بغداد والمحافظات ليتم تدخلهم بشكل فوري في حال وقوع حالات اختناق وانعاشهم ميدانياً، أو نقلهم الى المستشفيات».
ولفت، الى أن «مراكز الدفاع المدني، استنفرت جهودها منذ الساعة الواحدة فجراً، تحسباً لوقوع اي طارئ»، داعياً المواطنين «للاتصال على رقم الدفاع المدني المجاني لجميع الشبكات 115 في حال حدوث اي طارئ».
وتشهد اغلب المحافظات عاصفة ترابية شديدة ادت الى انعدام الرؤية، فيما قررت عدد من المحافظات تعطيل الدوام الرسمي فيها.
من جانبها أكدت وزارة الصحة، أمس الاثنين، استنفار جميع دوائرها في بغداد والمحافظات للتعامل مع الحالات الطارئة نتيجة للعواصف الترابية.
وذكر بيان للوزارة تلقته الصباح الجديد أن «وزير الصحة هاني العقابي يوجه كافة الدوائر في بغداد والمحافظات باستنفار جهودها للتعامل مع الحالات الطارئة نتيجة العواصف الترابية وعلاجهم واجراء اللازم لهم».
وأكد العقابي، بحسب البيان، على «الملاكات الطبية والصحية الخافرة تقديم أفضل الخدمات للمرضى والمراجعين وابداء كافة التسهيلات لهم من الفحوصات والعلاجات الاخرى حتى تماثلهم للشفاء التامّ».
فيما قال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، أن «الملاكات الصحية مستنفرة بجهودها في تقديم الخدمات الصحية بالدوائر والمستشفيات الصحية»، مبيناً، أن «الوزارة سجلت اليوم 2000 حالة اختناق مختلفة الشدة في المؤسسات الصحية المختلفة».
ودعا البدر، المواطنين الى «ارتداء الكمامة والتزام المنازل قدر الامكان وخاصة الذين يعانون من الربو وعجز القلب»، مشدداً على ضرورة «ارتداء الملابس والنظارات الواقية عند الخروج».
وأكد أن «المؤسسات الصحية مجهزة بالكامل من ناحية الاوكسجين الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية».
من جانبها اصدرت مديرية المرور العامة، توجيهات لسائقي المركبات أثر العاصفة الترابية.
وقال مدير علاقات وإعلام المديرية العميد زياد القيسي إن «توجيهات المرور الصادرة من المدير العام واضحة ومستمرة بإشرافه شخصياً، في جميع الظروف الجوية السيئة سواء امطار أم عواصف ترابية أم رياح شديدة هي ضبط السرعة من قبل السائقين من الخفيفة الى متوسطة وكذلك مراعاة شروط السلامة المرورية وتطبيق القانون».
واضاف، أن «هناك توجيهات الى منتسبي المرور كافة بالوقوف في أماكن بارزة وبعيدة عن زخم الطريق لتلافي الحوادث بسبب انعدام الرؤية وبعض المركبات لا تحمل شروط الأمن والمتانة».
ودعا القيسي «المواطن من الى الانتباه أثناء القيادة والالتزام بقواعد السير».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة