ايران تصعد موقفها في الملف النووي لتتجنب التفاوض بما يقوض قوتها الرئيسة

الصباح الجديد ـ متابعة:

فيما تستمر الخروقات الإيرانية للاتفاق النووي ، بعد تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، شدد المدير العام للوكالة الدولية رافاييل غروسي في مؤتمر صحفي افتراضي عقده امس، على أن عمليات التفتيش يجب أن تستمر ولا يجب أن تكون «ورقة مقايضة»، بينما أكد على أن «وجود العديد من جزيئات اليورانيوم بشرية المنشأ، بما فيها تلك ذات التكوين النظائري المتغير، في أحد المواقع الإيرانية، التي لم يتم إبلاغ الوكالة عنها، هو دليل واضح على أن مواد نووية أو معدات ملوثة بمواد نووية كانت موجودة في ذلك الموقع».
ولفت غروسي إلى وجود «3 مواقع نووية سرية لم تعلن عنها طهران للوكالة»، كما قال إن «طهران لم تجب على أي من أسئلة الوكالة بخصوص احتمال وجود مواد نووية فيها»، موضحا أنه «بعد 18 شهرا لم تتمكن إيران من تقديم التفسير الضروري والكامل والموثوق تقنيا لوجود هذه الجزيئات».
مساومة وابتزاز
الباحث والمحلل السياسي الإيراني محمد المذحجي، قال في حديث متلفز، إن محاولات الوكالة الدولية لإقناع إيران بالسماح بمواصلة التفتيش في «المواقع النووية المشبوهة»، ستظل محل «مساومة وابتزاز من جانب طهران للوصول إلى المفاوضات الممكنة مع الولايات المتحدة».
وأوضح المذحجي أن «إيران ستظل تمانع بخصوص السماح بالتفتيش الدولي، خاصة في المواقع الجديدة التي تطالب بها الهيئة الدولية».
ويرى أن طهران في حال وافقت تحت ضغط القوى الدولية، فسيكون للمواقع المعلنة والمتفق عليها مسبقا، إذ أنه «لن تسمح بتفتيش الجزء السري لبرنامجها النووي العسكري، لا سيما وأن ثمة تسريبات لافتة من أجهزة استخبارات الدول الأجنبية تشير إلى امتلاك إيران لمشروع تسليح نووي، ووجود جزئيات من اليورانيوم، ومواد نووية خطيرة».
ويرى الباحث والمحلل السياسي الإيراني، أن إدارة بايدن تنازلت عن وعودها بإلغاء العقوبات، وإنهاء سياسة الضغوط القصوى، بعد أن «رجحت كفة البنتاغون والجيش الأميركي وقد جمدت المؤسستان تفعيل هذه الخطوة»، وهو ما تؤكده تصريحات الناطقة بلسان البيت الأبيض جين ساكي التي اشترطت إلغاء العقوبات بالوصول إلى مفاوضات مع «شركائنا في مجموعة 5 + 1، ومنع إيران من الحصول على سلاح نووي».
الورقة الأهم
من جهته، يؤكد الباحث المصري المتخصص في الشأن الإيراني هاني سليماني أن تأزم الملف النووي الإيراني يعود إلى قناعة طهران بأن هذا الملف هو «الورقة الأهم» و»الأكثر قدرة» في التأثير على إدارة مصالحها وعلاقاتها بواشنطن ومع الدول الأوروبية.
وأوضح سليماني أن إيران سوف تستمر في استراتيجية التصعيد لأعلى مستوى خاصة أنه «لا يوجد ثمة رادع حقيقي وخطر واضح يحاصر إيران».
وأضاف «هذا الموقف المتعنت من إيران مرجعه أن واشنطن لا تزال حتى تلك اللحظة لا تتبنى استراتيجية واضحة وحاسمة».
ويرى أن الحديث لا يزال قائما في سياق «الدبلوماسية المبدأية» التي وضعها وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن ، علاوة على جملة إجراءات مرنة تمثلت في سحب مذكرة العقوبات الأممية (سناباك) على إيران، وهذه الإجراءات جعلت إيران تحظى بأفضلية تفاوضية مجانية، وهو ما سيستمر طالما لم تر طهران لهجة أكثر حدة وجدية تشعرها بالخطر».
وبحسب الباحث المصري المتخصص في الشأن الإيراني، فإن كافة المؤشرات والوقائع تدلل على أن إيران ما زالت تخفي مواقع بها أنشطة نووية، بما يؤكد عزمها على تبني سياسة الالتفاف والمراوغة وكسب الوقت في مواجهة وكالة الطاقة الدولية، فضلاً عن نواياها بخصوص مواصلة إجراءات التخصيب، وتحدي المجتمع الدولي.
ويؤكد أن إيران تحاول التصعيد لـ»كسب الوقت» حتى تتجنب التفاوض حول نقاط قوتها الرئيسة، والعودة للاتفاق النووي بشكله القديم، بعيداً عن البنود الجديدة التي من شأنها تقويض أدوار إيران وأنشطتها الميدانية والسياسية، مثل برنامج الصواريخ الباليستية، وتوسيع الاتفاق بدخول دول أخرى، ووقف الدعم المادي والعسكري الإيراني للميليشيات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة