الأخبار العاجلة

الزراعة تتسلم مليون طن من محصولي الحنطة والشعير

الموسم 2020 التسويقي بدأ في الذروة

بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، ان الموسم التسويقي لمحصولي الحنطة والشعير هذا العام بدأ في الذروة”.

وذكر بيان لوزارة، ان “الموسم التسويقي للحنطة المحلية المسوقة من قبل الفلاحين هذا العام قد بدأ بالذروة في جميع محافظات البلاد مقارنة بالمواسم التسويقية للاعوام الماضية التي كان تسويق كميات الحنطة فيها يأتي بوتيرة متصاعدة إذ بلغت كميات الحنطة المسوقة في عموم محافظات البلاد اكثر من مليون و900 الف طن منذ الإعلان عن بداية الموسم التسويقي في العشرين من شهر نيسان الماضي ولغاية الخامس عشر من شهر آيار”.

ونقل البيان لمدير عام الشركة عبد الرحمن عجي طوفان قوله ان “موسم تسويق هذا العام شهد اتساع الرقعة التسويقية ليشمل ثلاثة عشر محافظة باشرت جميعها الاستلام وبذروة اي إستلام كميات كبيرة من الحنطة بوقت قصير جداً”.

وأشار إلى، أن “وتيرة التسويق تتصاعد بشكل ملفت للنظر ومن خلال تتبع الخط البياني لحملة التسويق الجارية في البلاد يلاحظ أن عملية التسويق ومنذ البداية تميزت بالذروة، على العكس تماماً من السنوات السابقة التي كان التسويق فيها يجري بشكل تصاعدي و يعود ذلك لوفرة الانتاج من الحنطة المحلية لهذا العام”.

وأضاف ان “المحافظات التي باشرت عملية التسويق والاستلام منذ العشرين من شهر نيسان الماضي هي البصرة وميسان وذي قار وواسط والمثنى والديوانية والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة وبابل وبغداد وديالى والانبار وصلاح الدين”.

وبين طوفان، أن “إجمالي الكميات المسوقة في جميع المراكز التسويقية التابعة للمحافظات المسوقة للحنطة بلغت أكثر من مليون و900 ألف طن، توزعت بين (1,036,322.605 ) طن حنطة ناعمة درجة أولى، (52,161.361) طن حنطة ناعمة درجة ثانية، (2,509.860) طن حنطة ثالثة”.

ولفت إلى أن الكميات المسوقة في فرع واسط بلغت (283,854) الف طن وفي الديوانية بلغت (129,750) الف طن وفي ميسان بلغت (114,819) الف طن وفي بابل بلغت (82,004) الف طن وفي المثنى بلغت (59,345) الف طن أما في محافظة ذي قار (في سايلو الرفاعي والناصرية) قد تجاوزت الكميات المسوقة الـ (145) الف طن .

وأشار إلى أن “المحافظات التي بدأ التسويق فيها خلال الأسبوع الماضي هي محافظة الانبار والتي بلغت الكميات المسوقة في جميع المراكز التابعة لها (35,233) الف طن و في محافظة ديالى فقد بلغت الكميات المسوقة (13,220) الف طن ، اما محافظة صلاح الدين التي بدأت عملية التسويق فيها منذ يومين بلغت الكمية المسوقة (33,775) الف طن وهذا يدل على التسويق فيها سيشهد تصاعد كبير في الكميات المنتجة من محصول الحنطة قياساً بالكميات التي سوقت خلال اليومين الماضيين”.

وتابع ان “مراكز التسويق في بغداد هي الأخرى قد سوقت كميات كبيرة من الحنطة وبلغ أجمالي الكميات المسوقة في سايلو الرصافة ( 45,575) الف طن و في سايلو خان بني سعد (14,612) الف طن و في سايلو الدورة (5,785) الف طن و في سايلو خان ضاري ( 2,579) الف طن أما في مجمع حبوب التاجي فقد بلغت الكميات المسوقة من الفلاحين ( 1,841) الف طن”.

وشدد طوفان على “ضرورة انجاح حملة التسويق للعام الجاري من خلال تظافر كل الجهود فيما بين جميع الجهات الساندة والمشاركة في العملية التسويقية وذلك بحسب الخطة المركزية التي وضعتها الشركة”.

وأكد على “أهمية التعامل بكل شفافية من قبل إدارة المراكز التسويقية مع الفلاحين وحث الفاحصين في المختبرات التابعة لها على الدقه في سحب النماذج و إيصالها إلى الجهات المختصة في وحده المختبر لغرض تحليلها والتأكد من دقة النتائج”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة