«الشيخ زايد للكتاب» تعلن قوائمها القصيرة في ثلاثة أفرع

بينها باحث عراقي:

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة في فروع «المؤلف الشاب» و»أدب الطفل والناشئة» و»الآداب» في دورتها الرابعة عشرة، حيث اشتملت قائمة « المؤلف الشاب « على ثلاثة أعمال تم اختيارها من بين 11 عملاً من القائمة الطويلة، وكذلك اشتملت القائمة القصيرة لفرع «أدب الطفل والناشئة» على ثلاثة أعمال تم اختيارها من أصل 13 عملا من القائمة الطويلة، فيما شهد فرع الآداب اختيار ثلاثة أعمال من تونس وسوريا ومصر من أصل 13 عملاً أيضاً.
تضم القائمة القصيرة لفرع «الآداب» رواية «أرواح صخرات العسل» للكاتب ممدوح عزام من سوريا، الصادرة عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع بالشراكة مع دار سرد للنشر، 2018. وديوان «بالكأس ما قبل الأخيرة» للشاعر منصف الوهايبي من تونس، الصادر عن دار مسكيلياني للنشر، 2019، ومتوالية قصصية بعنوان «مأوى الغياب» للكاتبة منصورة عز الدين من مصر، الصادرة عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع بالشراكة مع دار سرد للنشر، 2018.
تضم القائمة القصيرة لفرع «المؤلف الشاب» رواية واحدة ودراستين: دراسة «علم الكلام الإسلامي في دراسات المستشرقين الألمان – يوسف فان إس أنموذجا» للباحث حيدر قاسم مطر التميمي من العراق، الصادرة عن دار الروافد الثقافية ناشرون وابن النديم للنشر والتوزيع، 2018 ورواية «كل الاشياء» للكاتبة بثينة العيسى من الكويت، الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، 2017 ، ودراسة «المحاورة في أدب أبي حيّان التوحيدي: دراسة في خصائص التفاعل التواصلي، الأدب المجلسي في مدونات التوحيدي» للباحثة د. منال بنت صالح بن محمد المحيميد من المملكة العربية السعودية، الصادرة عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، 2019.
أمّا فرع «أدب الطفل والناشئة»، فتضم القائمة القصيرة كلاّ من قصة «نزهتي العجيبة مع العمّ سالم» للكاتبة نادية النجار من دولة الإمارات العربية المتحدة، الصادرة عن دار الساقي للنشر، 2019 وقصة «الفتاة الليلكية» للكاتبة ابتسام بركات من فلسطين، الصادرة عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، 2019 وقصة «ساقي الماء» للكاتبة مريم صقر القاسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة، الصادرة عن دار الهدهد للنشر والتوزيع، 2019.
يذكر أنّ فرع المؤلف الشاب استقبل 498 مشاركة هذا العام، وفرع الآداب استقبل 438 عملاً بينما استقبل فرع أدب الطفل والناشئة 205 مشاركة. وستقوم الجائزة بالإعلان عن القوائم القصيرة لفروعها الأخرى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وكانت الجائزة تلقت 1900 ترشيح لفروعها الثمانية هذا العام. حيث تصدر فرعا المؤلف الشاب والآداب أعلى الترشيحات. وسيقام حفل تكريم الفائزين في 16 أبريل/نيسان القادم بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حيث يمنح الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» «ميدالية ذهبية» تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم. في حين يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على «ميدالية ذهبية» و«شهادة تقدير»، وجائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة