عاصفة شمسية تضرب الأرض

لندن ـ ابتسام يوسف الطاهر:
حسب الجمعية الفلكية العراقية في لندن. ان المركز الاميركي للارصاد الجوية الفضائية اعلن ان الارض تتعرض لعاصفة شمسية نتجت عن انبعاثات كبيرة من سطح الشمس . ويرجح ان تسفر عن اضطرابات كبيرة في شبكات التيار الكهربائي والاتصالات. وتقذف الشمس في هذه الانبعاثات مواد تعرف بالبلازما، وهي مواد اشبه بالمواد الغازية لكنها ذات سرعة كبيرة في الفضاء، فتتداخل مع الحقل المغناطيسي للأرض وتسبب ما يعرف بالعواصف المغناطيسية. وهذه الانبعاثات قوية جدا، وقد سجلا في وسط قرص الشمس، وتتجه تماما نحو الارض. وقال برغر «لذلك لا نستبعد تماما امكان ان تكون العواصف الشمسية التي سنشهدها قوية وخصوصا في المناطق القطبية».
ويقدر الخبراء ان القوة المغناطيسية لتلك العواصف «يمكن ان تتسبب ببعض المشكلات في الاتصالات اللاسلكية وفي عمل اجهزة تحديد المواقع الجغرافية وفي التيار الكهربائي في المناطق الشمالية من الولايات المتحدة»، وفقا لتوماس برغر مدير المركز الاميركي للارصاد. لكن آثارهما ستبقى محدودة ولن تؤدي الى اضطرابات واسعة النظاق في التيار الكهربائي، حسب ما اكد برغر في مؤتمر صحافي.
وكانت الارض قد نجت في عام 2012 من عاصفة شمسية هائلة كان من شأنها أن تسبب اضطرابات على نطاق واسع في الكهرباء والاتصالات، وربما «تعيد الحضارة البشرية الى القرن الثامن عشر» بحسب تعبير وكالة الفضاء الاميركية «ناسا». وكانت تلك العاصفة الشمسية الاقوى منذ 150 عاما. فقد شهدت الارض في العام 1859 عاصفة شمسية قوية، يقدر الخبراء انها لو وقعت في ايامنا التي يعتمد فيها البشر بشكل كبير على الكهرباء والاتصالات، لكلفت الاقتصاد العالمي الاف المليارات من الدولار! .
يتسائل البعض: لماذا لم ترصد المراكز الفلكية الاخرى مثل هذا الحدث الهائل؟ أم ان الشمس غاضبة من امريكا وما يجري للعالم بسبب سياساتها؟

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة