الأخبار العاجلة

أحمد مختار يحيي حفلاً موسيقياً في بغداد

بغداد ـ احلام يوسف:

أقيمت على أحدى قاعات فندق القلعة ببغداد، أول من أمس الأحد، أمسية موسيقية للموسيقار احمد مختار، وعلى الرغم من صغر القاعة غير أنها اتسعت بالحب، حب العراق والموسيقى والثقافة.

الجلسة كانت برعاية طيبة من جاسم الحلفي والاعلامي ابراهيم الساعدي وبحضور عدد من الادباء والشعراء والموسيقيين منهم جمعة الحلفي وجاسم الحلفي واحمد عبد الحسين، اضافة الى السفير العراقي السابق في بولندا فراس حسن.

قدم الامسية الاعلامي عماد جاسم والذي قرأ على الحضور السيرة الذاتية للمختار، عازف العود العراقي المعروف على مستوى العالم، والذي ولد في بغداد بالعراق عام 1969 وتخرّج من معهد الفنون الجميلة في بغداد، كما درس في المعهد العالي للموسيقى في دمشق وفي كلية لندن للموسيقى، حصل على الدبلوم العالي H.Dip In Music، كما حصل على شهادة الماجستير في العزف المنفرد MMus Performance من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية K  SOASK  يعزف على العود وآلات موسيقية عربية أخرى منذ العام 1979، قام بكتابة العديد من الأعمال الموسيقية لعدد من المسرحيات والبرامج الوثائقية».

كان أحمد مختار من بين ١٦ فنانا اختارتهم الأمم المتحدة من مختلف بقاع العالم لإصدار قرص مدمج (سي دي)، لصالح ضحايا الإرهاب والحروب. كان مختار يقدم برنامجه الخاص لتعليم عزف العود على قناة «المستقلة الفضائية» التي تبث من لندن،  يعد و يقدم الان برنامج (عزف منفرد) على قناة (الفيحاء)، و يعد البرنامج من أهم البرامج المتخصصة بالعود والموسيقى، كما درس نظريات الموسيقا عربية في كلية لندن معهد الدراسات و البحوث الموسيقية.

شارك مختار بالكثير من المهرجانات الدولية والعربية منها مهرجان الشبيبة الموسيقي الدولي في بولندا 1987.

مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة عام 1994 مهرجان مجمع الموسيقى العربية التابع لجامعة الدول العربية في دمشق عام، 1995 مهرجان الموسيقي العالمية في بريطانية-كمبردج 1997- 1999 مهرجان الموسيقى التقليدية – النمسا عام 1998 وفي إسبانيا عام 2001، مهرجان الثقافة العراقية في السويد عامي 2002 و2003، مهرجان ويماد الدولي لموسيقى العالم 2003 ومهرجان هيئة الإذاعة البريطانية الموسيقي وضيف العام الجديد 1/1/2004 في بي بي سي راديو.

بعدها ابتدأ مختار بعزف مجموعة من المقطوعات موسيقية من تأليفه امتعت الحضور الذين انسجموا مع انغامه التي قدمها لهم على جناح حمامة بيضاء كي يوصل رسالة المحبة والسلام من خلال عزف تلك المقطوعات.

وكانت هناك مداخلات من قبل الشاعر جمعة الحلفي الذي تحدث عن سيرة مختار الفنية ومثابرته التي قد تكون احدى ميزاته واسباب وصوله الى مكانته العالمية حيث لم يتوقف طموحه عند حد معين بل جاهد ومعل على ايصال صوته من خلال الموسيقا الى كل العالم وكونه آمن بذلك وبقدرته على تحقيق ما كان يصبوا اليه فقد نال مراده ووصل الى العالمية واصبح مصدر فخر لنا كعراقيين.

فيما تحدث احمد عبد الحسين عن علاقة مختار بالموسيقى التي تميز بها فهو حسب وصفه يعزف ويختار مقطوعاته الموسيقية بطريقة المثقفين وليس العازف فحسب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة