الأخبار العاجلة

فرنسا: جهود إستخبارية عسكرية لتجفيف منابع “الدولة الاسلامية”

ترحيب عراقي بمؤتمر باريس ضد “داعش”
متابعة ـ الصباح الجديد
تستضيف فرنسا يوم غد الاثنين في باريس، مؤتمرا دوليا حول “السلام والامن في العراق” لمواجهة مسلحي تنظيم “داعش”.
و يضم المؤتمر بحسب بيان للرئاسة الفرنسية، تابعته “الصباح الجديد”، “الشركاء الدوليين والاقليميين الذين يلتزمون هذا الهدف ويسهمون في تحقيقه، وسيفتتحه الرئيس فرنسوا هولاند والرئيس العراقي فؤاد معصوم بشكل مشترك”.
واوضحت الرئاسة انه “تمهيدا لهذا المؤتمر، فان رئيس الجمهورية قام بزيارة للعراق في 12 ايلول، مؤكدا للسلطات العراقية دعم فرنسا للتصدي بفاعلية لإرهابيي ما يسمى بداعش وحماية السكان المدنيين واعادة ارساء دولة القانون على كل التراب الوطني”.
وبحسب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، فإن هذا المؤتمر سيسمح بـ “اتخاذ سلسلة من الإجراءات في مجال الاستخبارات وفي المجال العسكري واتخاذ تدابير لـتجفيف موارد تنظيم الدولة الإسلامية”.
وقد اعلن العراق ترحيبه بالمؤتمر وقرر المشاركة فيه على اعلى المستويات، و بهذا الصدد اعلنت الرئاسة الفرنسية، امس السبت، اثر اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس العراقي فؤاد معصوم ان بغداد “تدعم الاقتراح الفرنسي لعقد مؤتمر دولي حول الامن في العراق”.
واوضح بيان الاليزيه ان معصوم وهولاند “شددا خلال اتصالهما على الضرورة الماسة لقيام تنسيق فاعل للجهود الدولية الهادفة الى اعادة الامن الى العراق ومكافحة “داعش”.
وفيما اعتذر رئيس الوزراء حيدر العبادي، عن حضور مؤتمر باريس المقرر عقده يوم غد الاثنين ، عازيا ذلك “لانشغاله بتقديم وزيري الدفاع والداخلية الى البرلمان”، اعلن أن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري سيحضران المؤتمر”.
واعلنت الحكومة الفرنسية يوم الاربعاء الماضي ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، الصين وفرنسا) ستشارك في المؤتمر حول العراق المقرر عقده الاثنين في باريس.
وفيما يتعلق بالحضور العربي، قال بيان للجامعة العربية اطلعت عليه “الصباح الجديد”، انه “تلبية لدعوة من الرئاسة الفرنسية، من المنتظر أن يشارك الأمين العام للجامعة العربية في المؤتمر الدولي حول السلام والأمن في العراق الذى يعقد في باريس الاثنين تحت الرعاية المشتركة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة