الأخبار العاجلة

وزير التعليم يبحث مع المجلس العراقي تحسين مستوى الواقع الطبي في العراق

توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون الجامعي العلمي مع فرنسا

بغداد _ الصباح الجديد:

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل تطوير عمل المجلس العراقي للاختصاصات الطبية بما يضمن تحسين مستوى الواقع الطبي والتعليمي في العراق.
وقال الوزير خلال ترؤسه اجتماعا لاعضاء المجلس إن الوزارة تولي اهتماما لترصين المقومات الأكاديمية ومنها عمل المجلس العراقي لكونه الجهة المختصة التي تعنئ بمجال العلوم الطبية ومنح الشهادات العليا للاطباء الاختصاصيين .
وأكد الوزير على ان الوزارة تتطلع الى عقد مذكرات تفاهم لإجراء البحوث العلمية المشتركة خاصة بقطاع التعليم الطبي فضلا على ابرام مذكرات تفاهم على انشاء مراكز لزراعة الكلى والكبد في العراق.
بعد ذلك ناقش المجتمعون الاعتمادية الوطنية في الجامعات العراقية وتطوير المناهج العلمية لكليات الطب بما يتوافق مع المعايير العالمية والآليات المعتمدة لدخول الجامعات في التصنيفات العالمية المعتمدة لدى الوزارة كتصنيف شنغهاي.
على صعيد متصل وقعت وزارة التعليم العالي البحث العلمي مع السفارة الفرنسية في بغداد مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي الجامعي.
وقال الوزير إن العراق يتطلع إلى علاقات وطيدة مع دول العالم المتقدمة ومؤسساتها التعليمية الرصينة،
مبينا أن الوزارة تعمل على تطوير مستويات أسرها الأكاديمية وتوفير المستلزمات العلمية التدريسية.
من جهته أكد السفير الفرنسي في بغداد برونو اوبير سعي بلاده إلى ترصين أواصر العلاقات العلمية والثقافية،
موضحا أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن الجهود المبذولة لتنشيط باكورة التعاون بين جامعات البلدين.
في السياق ذاته أضاف المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور أمجد السواد أن الاتفاقية مع الجانب الفرنسي ستضمن للعراق تبادل الخبرات والإشراف المشترك وتحديث البرامج لما تمتلكه فرنسا من خبرات علمية.

مقالات ذات صلة