13 اتفاقية سيوقعها عبد المهدي والسعودية عند زيارته المملكة بعد أسبوعين

سفير العراق بالرياض:

بغداد – الصباح الجديد:

كشف سفير العراق لدى السعودية قحطان طه خلف، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، سيوقع (13 ) اتفاقية مع الجانب السعودي، خلال زيارته المملكة بعد أسبوعين، فيما أشار الى ان حكومة البلاد عرضت ( 186 ) فرصة استثمارية على السعودية.
وذكر خلف في تصريح صحفي تابعته الصباح الجديد امس، عبر وسائل إعلامية عدة، أن “زيارة وفد سعودي رفيع برئاسة وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي ممثلا للمجلس التنسيقي السعودي – العراقي الى بغداد، شكلت أساسا قويا ومتينا لبدء العلاقات بين العراق والمملكة”.
وتابع: “تم الاتفاق على مذكرات تفاهم تتضمن 13 اتفاقية توقع بين الجانبين في زيارة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للمملكة بعد قرابة أسبوعين، مما ستترجم لعمل واقعي على الأرض، وسنرى ثمارها في تطور وتعزيز كافة المجالات بين البلدين الشقيقين”.
وقال: “نحن ممتنون جدا لكرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، للشعب العراقي ومبادرته ببناء مدينة رياضية في بغداد، فهي تنم عن الوفاء والحب الكبير والمودة للشعب العراقي من خادم الحرمين الشريفين، وما شاهده الجميع من احتفال قبل أيام في ملعب الشعب في بغداد”.
وأضاف خلف بأنه ” متفائل جدا بأن الأيام القادمة حبلى بالمفاجآت السارة، وسنرى الشركات من المملكة خصوصا بعد فتح منفذ جديدة عرعر ومنفذ عرعر العراقي”.
وأردف السفير العراقي في السعودية أن “مجلس الوزراء العراقي قبل أيام وافق على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية، مما سيساعد على تطور العلاقات بين الجانبين ومواصلة العمل لزيادة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين الشقيقين”.
وبين أن “اتفاقيات المجلس التنسيقي العراقي السعودي التي سيتم توقيعها في الرياض جمعيها مهمة، ولكن أبرز القطاعات الأكثر مذكرات هو قطاع الطاقة، فسيتم توقيع ثلاثة مذكرات تفاهم حيال ذلك، وتشمل جميع مجالات الطاقة المتعددة النفط ،الغاز ،الكهرباء، فقطاع الطاقة حصل على الحيز الأكبر، لكن هذا لا يعني أن بقية القطاعات ذات أهمية أقل، فكل القطاعات مهمة ونسعى لتطور العلاقات بين البلدين”.
وذكر أن “العراق عرض 186 فرصة استثمارية للمستثمر السعودي والقطاع الخاص في المملكة، وتمكن المجلس من وضع خطة التنفيذ لتكون حيز العمل لكافة المجالات”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة