الأخبار العاجلة

روسيا وإيران تناقشان صفقة لـ «النفط مقابل البضائع»

موسكو ـ وكالات:
تناقش روسيا وإيران في طهران صفقة لتوريد النفط الإيراني إلى روسيا مقابل تشييد الأخيرة محطات لتوليد الكهرباء على الأراضي الإيرانية.
وتجري هذه المناقشات على هامش اجتماعات “اللجنة الحكومية المشتركة الروسية الإيرانية للتعاون التجاري الاقتصادي” المنعقدة في طهران.
وتقدر قيمة المرحلة الأولى من الصفقة بنحو 5 مليارات دولار، من دون الكشف عن كميات النفط الإيرانية التي سيتم توريدها إلى روسيا في المقابل.
وقال مصدر مطلع على سير المفاوضات إنه من الممكن اعتبار الشحنات الأولى من النفط الإيراني كدفعة مالية مقابل قيام روسيا ببناء محطات حرارية لتوليد الكهرباء في إيران، وذلك في إطار المشروع الروسي “Tekhnopromexport” الهادف إلى بناء 7 محطات حرارية لتوليد الكهرباء في إيران بحلول عام 2017، وذلك في حال تم التوصل إلى اتفاق.
وبحث الطرفان أيضا إمكانية توريد الحبوب الروسية إلى إيران مقابل النفط الإيراني، وقال مصدر في شركة الحبوب المتحدة الروسية إن روسيا قادرة على تزويد إيران بكميات من الحبوب تتراوح ما بين 1 إلى 2 مليون طن من الحبوب سنويا.
كما تمت مناقشة إمكانية إنشاء مصانع لتجميع السيارات والمعدات الزراعية، وإمكانية زيادة حجم توريدات الأسمدة وشراء الفواكه والخضروات من إيران.
وكان مصدر في وزارة الطاقة الروسية قد كشف سابقا عن أن اللجنة الحكومية المشتركة الروسية الإيرانية ستناقش أيضا إمكانية تشييد معمل لصناعة الطائرات من طراز “TU-204SM”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة