الأخبار العاجلة

حوارات دستويفسكي وكانط في ترجمة عراقية

متابعة الصباح الجديد :
صدر في بغداد عن دار سطور كتاب جديد بعنوان ( دستويفسكي وكانط : حوارات في الاخلاق) وهو دراسة جديدة للمؤلفة الروسية افيجينيا تشيركاسوفا تستعرض فيها منظور الاخلاق ومفهومها بين اثنين من كبار عمالقة الفلسفة والرواية في العالم.
ويتألف الكتاب الذي نقله الى العربية الصحفي والمترجم العراقي عمار كاظم محـمد من اربعة فصول عالجت فيها المؤلفة الروسية ولأول مرة رؤية كل من عملاقي الفلسفة الالمانية ايمانويل كانط والرواية الروسية لمفهوم الاخلاق وتأثيرها في المجتمع حيث اظهرت وبشكل مقنع كانط في الجدل الفلسفي ودستويفسكي في السرد المتخيل وكلاهما يركزان باهتمام على الاسئلة المركزية لحرية الانسان والخيار الاخلاقي والمسؤولية الفردية وامكانيات “الشر المتطرف” في الطبيعة البشرية والسلوك.
ونوهت المؤلفة الى أن كلًا من كانط ودستويفسكي قد رفضا ما يدعى بـ (عقيدة المحيط) والادعاء بأن العوامل النفسية والاجتماعية يمكن التذرع بها بشكل غير شرعي لتفسير وتبرير الاعمال الاجرامية.
واشارت الى انه وعبر الدراسة المفصلة لاعمال كانط الفلسفية وروايات دستويفسكي فان كلا منهما تمكن من الاقتراب من الاخر في مفهوم وطبيعة الاخلاق في المجتمع الانساني على الرغم من تباين نهج الاثنين حيث يشدد كانط على الاستقلالية العقلية للارادة الفردية في حين يشدد دستويفسكي على الحياة المعاشة والتعاطف في مجتمع القلوب الصالحة او كما تطلق عليها المؤلفة تسمية ( المشاركة الصوفية للمؤمنين).
ويقع الكتاب في 270 صفحة من القطع المتوسط ويضم العديد من الدراسات الجديدة في بابها في المقارنة بين منهجي الروائي والفيلسوف في مقاربة موضوع الاخلاق تخلص فيها الى نتيجة تجمع بين المنهجين في وحدة اطلقت عليها المؤلفة تسمية (علم اخلاق القلب ).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة