إنطلاق العام الدراسي في ستة آلاف مدرسة

اربيل – الصباح الجديد:
انطلق، اليوم الاربعاء، العام الدراس الجديد في غالبية مدارس اقليم كردستان، بحسب بيان لوزارة التربية، التي اكدت، ان العام الدراسي الجديد بدأ في موعده المقرر في غالبية مدارس إلاقليم.
وأعلن بشتيوان صادق وزير التربية في تصريح للموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان تابعته «الصباح الجديد»، « أن العام الدراسي الجديد يبدأ بتأريخ 10 أيلول (اليوم الاربعاء) من هذا العام، وأن «تأخير إفتتاح المدارس سيلحق أضرارا جسيمة بالطلبة من الناحية العلمية».
وأوضح «أن من ضمن المجموع الكلي لمدارس إقليم كردستان التي يصل عددها إلى 6743 مدرسة، هنالك 700 مدرسة فقط يتواجد فيها النازحون، وأن أغلبية هذه المدارس تقع في حدود محافظة دهوك» .
تجدر الإشارة إلى أن 646 مدرسة في دهوك، وزاخو، وسميل، وآميدي، الشيخان، وبَردَرَش، وآكري، تم إسكان 21509 عائلة من النازحين فيها، ويصل عددهم إلى129023 شخصا، وفقاً لإحصائية اللجنة الخاصة بالنازحين في محافظة دهوك، التي سجلت بتأريخ 19 آب 2014.
وأوضح وزير التربية أن « طلبة الصف الـ 12 في تلك المدارس التي تم إسكان النازحين فيها، سيبدأون الدراسة في الوقت والمكان المخصص لهم، أما المراحل الأخرى لتلك المدارس سيتأخر الدوام بعض الوقت لغاية تهيئة المدارس، بشكل يتلاءم لإستقبال الطلبة».
وأعلن بشتيوان أنه « بعد تفريغ المدارس وخروج النازحين منها، ستشكل لجنة لكل مدرسة برئاسة مدير المدرسة، وستكون مهمتها تنظيف وترميم هذه المدارس».
من جانب آخر، قال كاوة عمر مساعد المدير العام للتخطيط في وزارة التربية؛ «أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR)، قامت برسم تخطيط لكيفية توزيع وإسكان جميع النازحين في تلك المدارس، وبموجب هذا المخطط ستقوم المفوضية ببناء مخيمات لهؤلاء النازحين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة