الأخبار العاجلة

وزارة التربية تتسلم 15 بناية مدرسية في محافظتي السماوة وذي قار

بغداد- زينب الحسني:
تسلمت وزارة التربية 15 مدرسة هياكل حديد جديدة في محافظتي السماوة وذي قار لغرض استيعاب اكبر عدد ممكن من الطلبة والتلاميذ، فيما قامت اللجنة المكلفة بدراسة اوضاع النازحين في محافظة البصرة بتوزيع استمارة خاصة على العائلات تتضمن معلومات عن الأطفال والطلبة والتلاميذ ومعدلات أعمارهم لتسهيل انخراطهم في مدارس المحافظة.
وافادت الناطق الاعلامي لوزارة التربية سلامة الحسن ان مدير عام التخطيط التربوي المهندس نايف ثامر ترأس وفد الوزارة الذي تسلم 7 مدارس في محافظة السماوة و8 مدارس في محافظة ذي قار، مشيرة الى ان نسبة الانجاز وصلت الى 90% .
وكشفت الجسن عن ان الوزارة استكملت الاجراءات المتعلقة بتسلم 100 مدرسة «هيكل حديد « مع بداية العام الدراسي الجديد في بغداد والمحافظات ، مبينة ان خطة الوزارة تتجه نحو انهاء قضية الدوام الثنائي والثلاثي لاستيعاب اكبر عدد من الطلبة والتلاميذ والقضاء نهائيا على المدارس الطينية والدوام المزدوج.
من جانب اخر اوضحت الناطق الاعلامي انه ضمن إجراءات المديرية الـعامة للتربية في محافظة البصرة لدعم العائلات النازحة قامت اللجنة المكلفة بدراسة أوضاع الطلبة والتلاميذ النازحين بتقديم الدعم لهم بزيارة السوق العصري في منطقة ( 5 ميل ) والذي تسكنه الكثير من العائلات النازحة ، كما اطلعت اللجنة التي كانت برئاسة معاون المدير العام تربية البصرة علي حمه رحيم الجاف وبحضور مدير مكتب المفتش العام حسن النجار وعدد من مدراء الأقسام المعنية على أوضاع العائلات النازحة ووجهت بضرورة احتضان الطلبة والتلاميذ حسب تعليمات وزارة التربية وتقديم جميع التسهيلات لهم .
واشارت الحسن الى ان اللجنة قامت بتوزيع استمارة خاصة على العائلات تتضمن معلومات عن الأطفال والطلبة والتلاميذ ومعدلات أعمارهم لتسهيل انخراطهم في مدارس المحافظة ، مبينة ان أولياء أمور الطلبة والتلاميذ النازحين ابدوا امتنانهم للمديرية العامة لتربية البصرة ومن خلالها إلى وزارة التربية على هذا الدعم الذي يعيد الأمل إلى أبنائهم في العودة الى مقاعد الدراسة .
على صعيد متصل افاد مدير تربية الرصافة الثالثة حسين علي ناصر العبودي ان قسم الاعداد والتدريب في المديرية يعتزم ادخال (150) معلماً ومدرساً بدورات تدريبية الخاصة بالمناهج المستحدثة خارج البلاد ، مشيرا الى انه سيتم اختيار (60) معلماً من كلا الجنسين لايفادهم لدورات تختص باستحداث مادة اللغة الانجليزية للصف الثاني الابتدائي و(90) مدرساً من كلا الجنسين لتدريبهم على وفق المنهاج الجديد لمادة اللغة الانجليزية للصف الاول المتوسط والصف الرابع الاعدادي .
واوضح العبودي ان المديرية ستختار المعلمين والمدرسين للمشاركة في هذه الدورات التي ستقام خارج البلاد من خلال لجنة شكلت من قبل قسم الاشراف الاختصاصي والاشراف التربوي بالتنسيق مع قسم الاعداد والتدريب . في الوقت الذي بين مصدر اعلامي في الرصافة الثالثة ان المديرية تعتزم فتح مراكز لمحو الامية باللغة الكردية ، تعتزم المديرية العامة للتربية بمحافظة بغداد في المناطق التي تتواجد فيها الكثافة السكانية للقومية الكردية .
ونقل المصدر الاعلامي عن مدير قسم الدراسة الكردية في تربية الرصافة الثالثة يعتزم فتح (4) مراكز لمحو الامية خاصة باللغة الكردية (2) منها في منطقة حي جميلة ومثلهما في حي الاكراد في مدينة الصدر ، مشيرا الى ان قسم الدراسة الكردية شّكل لجنة حسب توجيهات المديرية العامة للدراسة الكردية للقيام بمهام المنسق مع تربية الرصافة الثالثة والهيئة العامة لمحو الامية باشراف مديرالتربية وبرئاسة مدير قسم الدراسة الكردية وعضوية عدد من الموظفين .
واوضح المصدر ان مراكز محو الامية باللغة الكردية يتم اختيارها بعد زيارة المدارس الموجودة في المناطق ذات الكثافة السكانية للقومية الكردية من قبل اللجنة المشكلة في قسم الدراسة الكردية حيث تدار هذه المراكز من قبل ادارات المدارس التي تفتح المراكز فيها .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة