مسجد في ميونيخ

النازيون.. وكالة الاستخبارات المركزية وبزوغ نجم “الإخوان المسلمين” في الغرب
الحلقة 8
لا يشير عنوان الكتاب الى ما يتضمنه وهو عنوان خادع للوهلة الأولى ويبدو وكأنه فصلا عن بناء مسجد، ولكن الحقيقة أن الكتاب وثيقة مهمة ومفصلة عن حركة أو أسس تشكيل ما يعرف بالأخوان المسلمين وهم مجموعة سياسيية أصولية تتبنى صيغة خطرة عن الإسلام ولعبت أدوارا مفصلية في حياة وسياسات الشرق الأوسط برمته ابتداء من مصر وانتهاء بالعراق وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية ودول الخليج كلها . ولعل أبرز ما شكلته هذه الحركة قضيتين محوريتين استندت اليها دول المنطقة في ناحيتين أولهما : معاداة الشيوعية في المنطقة ومحاربتها عبر وسائل ترتكز على العنف والنضال الشرس في البلدان التي تسربت اليها تعاليمها . أما الناحية الثانية فهي ارتكزت وانتعشت من خلال المساعي الغربية خلال الحرب الباردة والتي تعمل بنشاط حتى بعد سقوط الحلم الشيوعي وانهيار الكتلة السوفيتية عام 1988.
والكتاب يفصل بطريقة مدهشة كيف أنها عملت بالتنسيق مع دول الغرب لمساندتها في مواجهة الشيوعية وقبلها العمل مع جميع الدول التي نشطت في مواجهة الحرب العالمية الثانية . ومن المثير للدهشة كيف أنها تعاونت مع النازيين أولاً ودعمت جهودهم في تشكيل فيالق من الناشطين من الدول العربية وعملت على تدريب تلك الفيالق على السلاح . ولكن عملها ، سيما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، لم يقتصر أو ينحصر في عملها مع النازيين بل ذهب أبعد من ذلك العمل مع المخابرات المركزية الأميركية والمخابرات الألمانية والغربية عموماً.
وسيجد القارئ بين يديه في الكتاب الذي تنشره الصباح الجديد كيف أنها مع هذا التعاون تلونت بمكر هائل لتتحول في فترات متأخرة الى التشنيع على التيارات الليبرالية في المنطقة ووصمتها بالتجسس لصالح الغرب والمخابرات المركزية الأميركية، بل كل التيارات التنويرية التي نهضت في منطقتنا في أثناء النضال لتمدين المنطقة وتحويلها الى دول متينة ترتكز على الديمقراطية السياسية.
وتعد حركة الإخوان المسلمين بتقسيم العالم الإسلامي والعربي الى ما تصفه بـ ” الفسطاطين ” فسطاط كافر ينكر الخلافة الإسلامية كما جسدها الوجود العثماني الذي استعمر العرب لنحو أربعمئة سنة ويعد ان الهدف الأساسي للاخوان هو العودة الى عالم الخلافة بكل الوسائل بما في ذلك العنف وتأسيس المنظمات السرية . ومن هنا جاءت محاولاتها المتكررة في تشكيل التنظيمات المسلحة والقيام بالاغتيالات لزعماء المنطقة . وفسطاط آخر هو فسطاط المؤمنين وفي مقدمتهم حركة الإخوان المسلمين.
تأليف: إين جونسون

ترجمة: أحمد جمال أبو الليل

الفصل الثالث
الانموذج النازي

ان حديقة حيوان برلين- منذ منتصف القرن الثامن عشر والى اليوم- تعد رئة المدينة وجنتها الخضراء الوارفة حيث تمتد مساحات شاسعة من اراض تضم خمائل وبحيرات وغابات لتربط ضواحي المدينة في الغرب بقلبها السياسي والثقافي في الشرق. اما المعماري النازي البرت شبير صاحب الخطة الجنونية لتحويل برلين الى جرمانيا كعاصمة جديدة لرايخ الالف – فقد خطط لاجراء بعض التعديلات الطفيفة فحسب وارتأى تحويل الحدود الجنوبية للمدينة الى حي دبلوماسي بديع.
لقد كانت الاراضي المتاخمة لحديقة الحيوان مرتفعة الثمن الا ان شبير مكنه الركون الى السياسات النازية املا في منقولات عقارية ذات اسعار زهيدة فعلى سبيل المثال وفي عام 1938 قامت احدى اكثر العائلات اليهودية شهرة في برلين (عائلة مندلسون بارتولدي التي ينتمي اليها الموسيقار الالماني الشهير فيلكس مندلسون)- بالارتحال عن المدينة وبيع منقولاتها العقارية بمبلغ باهظ للغاية (170000 مارك الماني) وبذا استطاع شبير الحصول على قطعة ارض جديدة بيد انها صغيرة لذا فقد اهدتها الحكومة الالمانية الى احدى القوى الاوروبية الصغرى – انذاك- مملكة يوغوسلافيا.
اما بلدية المدينة فقد عمدت الى تقويض بيت عائلة مندلسون بارتولدى ، واسندت الى المعماري فرنر يوليوس مارش مهمة بناء السفارة اليوغوسلافية هذا ويعد مجمع الالعاب الاولمبي ببرلين اكثر اعمال مارش شهرة . فالاستاد ذو الحجارة غير الصقيلة والخطوط الهندسية الحادة والمدخل الجليل المهيب ليعد احدى العلامات المعمارية البارزة لالمانيا النازية . وقد عمد مارش في بنائه للسفارة اليوغوسلافية الى اعتماد خطوط مماثلة فجدرانها ذات الحجارة الجيرية الرمادية تستدعي صرامة متناهية وصلابة بالغة اما نوافذها الصغيرة بقضبانها الحديدية السوداء فتجعلها اشبه بقصر ايطالي نمطي وقد افتتحت السفارة في عام 1940 ولم يمض سوى عامين حتى اجتياح هتلر يوغوسلافيا ليقوم النازيون بمصادرة السفارة واعطاء المبنى لوزارة الرايخ للاقاليم الشرقية المحتلة (الاوستمنستريوم).
كان الدور المنوط بالاوستمنستريوم ذا اهمية قصوى في فكر هتلر ورؤيته فجماع ما تم احرازه في الحرب حتى ذلك الحين من غزو لاوروبا الغربية وهجوم على بريطانيا ومعارك في الشمال الافريقي كان وسيلة لغاية ابعد اذ تمثل الحلم الهتلري في تدشين امبراطورية المانية مترامية الاطراف. امبراطورية يمكن ان تمتد حدودها شرقا لتشمل بولندا وروسيا البيضاء واوكرانيا وروسيا. ولقد كان يحلو لهتلر ان يطلق على روسيا اسم الهند الالمانية فروسيا بلد بحجم قارة ذو موارد ما لها نفاذ فالحلم الهتلري انذاك كان مؤاده ان تصير مجمل الاراضي المتمددة الى حدود الاورال تحت السيطرة الالمانية على ان تعمل المانيا على اعادة ترسيم الحدود السياسية وتنظيم هياكل الجماعات الاثنية داخل الاراضي المحتلة. اما باقي الاراضي الروسية فيترك النظر بشأنها الى مرحلة لاحقة وكان مخططا للاوستمنستريوم ان يشرف على ذلك التحول الهائل اذ كان التفكير بشأنه قد شرع فيه في نيسان/ ابريل 1941 حين كانت المانيا تضع خططها للغزو ومن الوجهة النظرية لم يكن للجيش الالماني الا القليل ليضطلع به بشأن الاراضي المحتلة اذ توجب عليه سرعة تسليم ادارتها الى الاوستمنستريوم.
هذا وقد عهد بادارة الاوستمنستريوم الى واحد من اصدقاء هتلر القدامى الا وهو الفريد روزنبرغ الذي ولد في الثاني عشر من كانون الثاني/ يناير 1893 في ريفال (وهي اليوم تالين في استونيا التي كانت جزءا من الامبراطورية الروسية). وقد هاجر روزنبرغ الى المانيا في اعقاب الحرب الكونية الاولى وتحديدا في عام 1918 وسرعان ما انظم الى حركة القوميين الاشتراكيين او النازيين بل لقد قاد الحركة بنفسه نيابة عن هتلر الذي سجن لفترة وجيزة بعد انقلاب فاشل شارك فيه عام 1923 عرف باسم انقلاب البيرة bierkeller putsch تلك الفترة التي كتب فيها هتلر كتابه الشهير كفاحي الا ان روزنبرغ لم يكن لتتلاءم طبيعته والمنازعات البيروقراطية داخل الحركة. لذا فقد تم اقصاؤه على نحو متمهل حيث اضحى يشار اليه في سخرية بلقب الفيلسوف هذا وقد قام روزنبرغ .
الحلم الهتلري في تدشين امبراطورية المانية مترامية الاطراف امبراطورية يمكن ان تمتد حدودها شرقا لتشمل بولندا وروسيا البيضاء واوكرانيا وروسيا ولقد كان يحلو لهتلر ان يطلق على روسيا اسم الهند الالمانية فروسيا بلد بحجم قارة ذو موارد ما لها من نفاد فالحلم الهتلري انذاك كان مؤاده ان تصير مجمل الاراضي الممتدة الى حدود الاورال تحت السيطرة الالمانية على ان تعمل المانياعلى اعادة ترسيم الحدود السياسية وتنظيم هياكل الجماعات الاثنية داخل الاراضي المحتلة اما باقي الاراضي الروسية فيترك النظر بشأنها الى مرحلة لاحقة وكان مخططا للاوستمنستريوم ان يشرف على ذلك التحول الهائل اذ كان التفكير بشأنه قد شرع فيه في نيسان/ ابريل 1941 حين كانت المانيا تضع خططها للغزو ومن الوجهة النظرية لم يكن للجيش الالماني الا القليل ليضطلع به بشأن الاراضي المحتلة اذ توجب عليه سرعة تسليم ادارتها الى الاوستمنستريوم.
هذا وقد عهد بادارة الاوستمنستريوم الى واحد من اصدقاء هتلر القدامى الا وهو الفريد روزنبرغ الذي ولد في الثاني عشر من كانون الثاني/ يناير 1893 في ريفال (وهي اليوم تالين في استونيا التي كانت جزءا من الامبراطورية الروسية). وقد هاجر روزنبرغ الى المانيا في اعقاب الحرب الكونية الاولى وتحديدا في عام 1918 وسرعان ما انضم الى حركة القوميين الاشتراكيين او النازيين بل لقد قاد الحركة بنفسه نيابة عن هتار الذي سجن لفترة وجيزة بعد انقلاب حانة البيرة تلك الفترة التي كتب فيها هتلر كتابه الشهير كفاحي الا ان روزنبرغ لم يكن لتتلاءم طبيعته والمنازعات البيروقراطية داخل الحركة. لذا فقد تم اقصاؤه على نحو متمهل حيث اضحى يشار اليه في سخرية بلقب الفيلسوف هذا وقد قام روزنبرغ بتحرير جريدة الحزب النازي كما كتب دفاعا عن العنصرية في مؤلف سماه خرافة القرن العشرين تقييم المواجهات الروحانية/ الثقافية في عصرنا الحالي وحين امسك النازيون بزمام السلطة عام 1933 لم يعهد لروزنبرغ بادارة اي من الوزارات المكونة الا انه قد واصل ادارته لمكتب السياسة الخارجية.
لقد كان لروزنبرغ افكار ورؤى محددة بشأن ما استولى عليه النازيون من اراض فلكونه المانيا ذا اصول بالطيقية تعاطف روزنبرغ مع الاقليات غير الروسية في الاتحاد السوفييتي اذ كتب في مرحلة مبكرة (1927) ان التعامل مع الاتحاد السوفييتي يجب ان يأخذ بعين الاعتبار الحركة الانفصالية الفتية في اوكرانيا والقوقاز. كذا فقد ازمع ان يستخدم وزارته لانشاء حاجز من البلدان ليحيط بباقي الاتحاد السوفييتي. وهو الامر الذي يعني على الاقل استقلالا اسميا (صوريا) لاوكرانيا وروسيا البيضاء وبلدان البلطيق والقوقاز وتركستان.
ثم شرع روزنبرغ يستوزر افرادا لوزارته الجديدة التي ضمت قسما سياسيا للاشراف على نطاقات جغرافية عديدة كاوكرانيا والقوقاز ودول البلطيق كذا فقد انتظمت الوزارة عدة من اقسام اخر للاشراف على الثقافة والصحافة والشباب والمرأة والصحة والقانون والمالية والزراعة والغابات- اي الاشراف على سائر مناحي الامبراطورية الجديدة.
كذا فقد بحث روزنبرغ كثيرا في اروقة الحزب النازي وضمن كوادر وزارية اخرى سعيا لانتقاء قيادات واعدة اذ كان يدير منظومة ذات نفوذ ومن ثم وجوب اجتذاب خيرة المواهب والخبرات لها. الا ان قلة فقط هي من القت للامر بالا هذا وقد تمركز النفوذ في المؤسسات النازية كاسراب الدفاع لا في الوزارات الحكومية وعلاوة على ذلك فقد كانت مخططات روزنبرغ تتعارض والكثير من افكار هتلر الشخصية هتار الذي رغب في استبعاد كثير من الشعوب التي اراد روزنبرغ اقامة تحالفات معها وسرعان ما كانت الكفاءات والخبرات التي حرص روزنبرغ على انتقائها تستبعد ويتم اقصاؤها تلك الكفاءات التي كانت ضحية الصراعات السياسية وضعف روزنبرغ الا ان غرهارد فون منده كان استثناء من القاعدة.
وقد كان فون منده انذاك يقطن الحي الراقي المتاخم لقصر شارلتونبرغ وهو المقر الصيفي القديم لملوك بروسيا. اما الرحلة فتقطعها العربة في نصف الساعة للانتقال الى مقر الوزارة اذا فهي رحلة اكثر يسرا من تلك التي يستغرقها الذهاب الى برلين الشرقية حيث توجد الجامعة وفي ذلك الوقت كان فون منده وزوجته قد رزقا مولودين :ابنة (برغليوت 27/12/1937) وابن (ايرلنغ 10/10/1940).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة