نكهات السجائر الإلكترونية تعبث بالرئة

متابعة الصباح الجديد:
حذّرت دراسة أميركية حديثة من أن مواد كيميائية تستعمل على نطاق واسع كمنكهات للسجائر الإلكترونية، قد تضعف وظائف الرئة التي تحميها من الإصابة بالأمراض.
الدراسة أجراها باحثون بكلية “تي إتش تشان” للصحة العامة في جامعة هارفارد الأميركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Scientific Reports) العلمية.
وتعمل السجائر الإلكترونية عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون بدلا عن حرقه كما يتم في السجائر المعتادة.
وضمـــن مجموعة واسـعة من منكهات السجائر الإلكترونية، درس الباحثون الآثار الجانبية لمركبين كيميائيين يستعملان في أكثر من 90% منها وهما “ثنائي الأسيتيل” و”بنتانيديون”.
ويتم استعمال “ثنائي الأسيتيل” في توابل الأطعمة مثل الفشار المكسو بالزبدة والمخبوزات والحلوى، ويعد هذا المركب مكونًا آمنًا في الأطعمة، لكن الأدلة تشير أنه يمكن أن يكون خطيرًا عند استنشاقه.
وسبق أن ارتبط استعمال هذا المركب في السجائر الإلكترونية بالإصابة بالتهاب القصبات الرئوية، وهو مرض رئوي يطلق عليه اسم “رئة الفشار”.
وفي الدراسة الجديدة، استعمل الباحثون تقنيات مختبرية جديدة سمحت لهم بفحص تأثير كل من “ثنائي الأسيتيل” و”بنتانيديون” في نظام يحاكي عن كثب مجرى الهواء في الرئة.
واكتشـــــف الباحثـــون أن هذين المركبين ارتبطـــــا بظـــــهور تغييرات في التعبير الجيــني التي يمكن أن يضعف إنتـــاج ووظيفة الأهداب الرئوية.
والأهداب هي زوائد مجهرية تنتشر على سطح الخلية المبطنة للشعب الهوائية في الرئة، وتلعب دورًا رئيساً في إبقاء مجرى الهواء البشري خاليًا من المخاط والأوساخ وتسمح للإنسان بالتنفس بسهولة ومن دون تهيج.
وتعد تلك الأهداب خط الدفاع الأول للرئة ضد أمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض الربو.
وقال الدكتور تشيوان لو قائد فريق البحث: “على الرغم من الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية المنكهة في الطهي الإلكتروني، إلا أنه لم يُعرف إلا القليل عن آلية تأثيرها على الصحة”.
وأضاف أن “دراستنا الجديدة كشفت أن هذه المواد الكيميائية قد تؤذي الأهداب التي تعد خط الدفاع الأول في الرئتين”.
وكانت دراســات سابقة كشفت أن النكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية تسبب استجابات التهابية وتأكسدية في خلايا الرئة، كما أن آثار تلك النكهات يمتد إلى الدم، فهي سامة وتتسبب في موت خلايا الدم البيض.
ونشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا في 2015 حذرت فيه من أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد سامة ضارة بالصحة. ‎

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة