الأخبار العاجلة

وزارة الثقافة تعلن عن شروط جائزة الابداع للعام 2014

بغداد – الصباح الجديد:

دعما للإبداع وتعميقاً للمسارات الثقافية العراقية، أعلنت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة الشروط الخاصة بجائزة وزارة الثقافة للإبداع 2014.
وذكر مدير عام دائرة العلاقات الثقافية عقيل المندلاوي ان «الشروط التي أعلنت تخص الفنون الأدبية: «الشعر, النقد الأدبي, الفلسفة, السينما, القصة والرواية الموسيقى, الفن التشكيلي».
وأضاف: إن هذه الجائزة تأتي من ضمن مسؤوليات وزارة الثقافة للنهوض بالواقع الثقافي في العراق، إذ تسعى الوزارة لإثراء قيم المعرفة والإبداع والوعي والجمال بمعاني الزهو الحضاري والثقافي».
وأوضح إن «من شروط المشاركة في هذه المسابقة أن لا يكون العمل قد سبق أن شارك في مسابقات أخرى».
ومن شروط الجائزة في مجال الشعر أن يكون الديوان صادراً عن دار نشر عراقية أو عربية لعام ( 2013 ـ 2014 )، ويرسل المشارك نسختين …, ويستبعد من المشاركة الديوان الذي يشترك فية أكثر من شخص واحد».
أما الشروط في مجال النقد الأدبي، فيجب أن يكون الكتاب المشارك في الجائزة ضمن الاختصاصات الآتية:»( النقد الأدبي )، و( النقد الثقافي )، و( النقد اللغوي )، وأن يكون الكتاب صادراً عن دار نشر معروفة ومسجلة رسمياً لعام ( 2013 ـ 2014 )».
في حين تضمن مجال الفلسفة شروطاً منها، «أن لايكون الكتاب مقرراً منهجياً للدراسة الجامعية أو كتاباً مساعداً فيها, وان يتصف الكتاب بالرؤية الإبداعية المبنية على حضور المؤلف ورؤيته النقدية والتحليلية والابتعاد عن الدراسات الوصفية والتأريخية للفكر. وان يكون الكتاب المشارك في الاختصاص الدقيق للفلسفة وفي مجالاتها «علم الكلام ـ التصوف ـ فروع الفلسفة الأخرى».
وتضمن مجال السينما ( الإخراج ـ السيناريو )، شروطاً أهمها أن «يكون الفيلم المشارك بالجائزة من إنتاج عام ( 2013 ـ 2014 ) سواء كان فيلماً روائياً طويلاً أو قصيراً أو وثائقياً».
ومن شروط المشاركة في المسرح «الإخراج، والتقنيات، والتمثيل، والتأليف والنقد المسرحي»، أن يكون العمل من إنتاج عام ( 2013 ـ 2014) وان يقدم على شكل CD».
وفي مجال «القصة والرواية»، «أن يكون الكتاب مطبوعاً وصادراً عن دور نشر عراقية أو عربية معروفة لعام ( 2013 ـ 2014 ) وبنسختين. في حين احتوى مجال الموسيقى ( التأليف, والتلحين , والأداء , والبحث العلمي) على تعليمات منها أن ترسل الأعمال الفنية على قرص CD وبـ ( 3 ) نسخ , وأن لايزيد الوقت المحدد للعمل الفني عن ( 15 ) دقيقة».
وأخيراً، تضمنت الشروط الخاصة بالفن التشكيلي (الرسم، والخط العربي, والنحت , والخزف)، أن يقدم المشارك «ماكيت» بقياس «60» سم في مجال النحت من مادة غير قابلة للكسر وأن تقدم الأعمال حية في حقول الرسم والخط العربي والخزف, وان تكون حاصلة على تأييد من إحدى القاعات الرسمية والأهلية التي عرضت عليها سواء كانت مشاريع كاملة مثل المعارض أو لوحات منفردة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة