الأخبار العاجلة

تدشين المرحلة الثانية في حقل الحلفاية بطاقة 100 ألف ب/ي

متابعة ـ الصباح الجديد:

دشنت وزارة النفط، يوم أمس السبت المرحلة الثانية من مشرع حقل الحلفاية بمحافظة ميسان بطاقة انتاجية تبلغ 100 الف برميل في اليوم.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في حفل افتتاح المرحلة الثانية بمشاركة ممثل عن الشركات المؤتلفة المستثمرة للحقل، «احتفالنا اليوم بتدشين المرحلة الثانية في تطوير مشروع حقل الحلفاية يشكل البداية الحقيقية لمرحلة التطوير الشاملة للحقول النفطية وصولا الى الانتاج المتفق عليه لجميع الحقول العراقية والذي يتجاوز ثمانية ملايين برميل خلال السنوات القليلة المقبلة».
وأضاف لعيبي ان «الطاقة الانتاجية للمرحلة الثانية تبلغ 100 الف برميل في اليوم»، عادا هذا المشروع الذي انجز بفترة قياسية سواء في اعداد منشآت الحقل خلال عام واحد وكذلك الكلف المالية الخاصة به «قياسيا على مستوى العالم».
ولفت وزير النفط الى ان «هناك فرصا كبيرة لاضافة معدلات جديدة للصادرات والواردات العراقية».
وتابع لعيبي «لم يتحقق هذا الانجاز الا بتضافر جهود الجميع سواء من شركة بتروجاينا الصينية وبتروناس الماليزية وباقي الشركات المؤتلفة معهما اضافة الى جهود شركتي نفط ميسان ونفط الجنوب ومؤسسات وزارة النفط والحكومة المحلية في ميسان التي كان لها الدور الكبير في هذا المشروع، كما نشكر القوات الامنية والاهالي على انجاحه».
وأكد وزير النفط «لن نقف عند هذا الانجاز وانما سنكمل المسيرة والانجازات ردا على كل من لا يريد الخير لهذا البلد، وفي السنوات القليلة سيتحقق الحلم في تصدر العراق لبلدان دول العالم في انتاج وتصدير النفط».
وتقوم شركة بتروجاينا الصينية منذ عام 2010 بتطوير حقل الحلفاية الذي يعد من الحقول الرئيسة التابعة لشركة نفط ميسان ويقدر مخزونه النفطي بنحو 16 مليار برميل، وقد انجزت المرحلة الاولى بإنتاج مئة الف برميل يومياً.
يشار إلى أن وزارة النفط وقعت عقدا عام 2010 مع ائتلاف ثلاث شركات صينية وفرنسية وماليزية لتطوير حقل الحلفاية.
وياتي افتتاح هذه المرحلة في حقل الحلفاية بعد ايام من بدء الانتاج الاولي يوم السبت من الأسبوع الماضي في حقل بدرة بمحافظة واسط بطاقة 15 الف برميل في اليوم.
من جانب آخر اعلنت هيئة حقول نفط ذي قار، يوم أمس السبت، عن اكمال حفر خمسة ابار جديدة في حقلي الغراف والناصرية، مشيرة الى ان الكميات الانتاجية من الحقلين ما زالت عند نفس المستوى والبالغة 100 الف برميل يوميا.
وقال مدير الهيئة كريم ياسر في حديث لـ»السومرية نيوز»، ان «الشركات الاجنبية العاملة في ذي قار وشركة الحفر الوطنية اكملتا حفر خمسة ابار جديدة في حقلي الغراف والناصرية وبواقع بئرين في حقل الناصرية وثلاثة ابار في حقل الغراف»، مشيرا الى ان «عدد الابار المكتملة في حقل الغراف بلغت 17 بئرا لحد الان، فيما بلغ عدد الابار في حقل الناصرية نحو 20 بئرا».
وأضاف ياسر ان «كميات انتاج النفط الخام من حقلي الناصرية والغراف ما زال ثابتا عند حاجز الـ 100 الف برميل يوميا حتى عام 2015»، لافتا الى ان «الانتاج من الحقلين المذكورين سيرتفع الى 230 الف برميل يوميا بحلول عام 2017 وهو السقف المستهدف ضمن خطة الانتاج المتعاقد عليها مع الشركات المتعاقد معها».
وفاز ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية بتطوير حقل الغراف النفطي الذي يقع في محافظة ذي قار خلال جولة التراخيص الثانية والتي تنافست عليه 40 شركة نفطية، ويقدر احتياطي حقل الغراف بحوالى 863 مليون برميل نفطي، وسيكون حصة شركة بتروناس 60 % في حين ستكون حصة شركة جابكس من هذا الحقل 40 %.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة