مسؤول: حجم التمثيل للمنظمات الدولية في المحافظة شبه معدوم

السليمانية – الصباح الجديد:
اعلن مسؤولون في محافظة السليمانية، امس الجمعة، انهم “وبالتنسيق مع منسق شؤون حكومة الاقليم والامم المتحدة وعدد من منظمات المجتمع المدني ومنظمات خيرية في الاقليم، بحثوا مشكلات النازحين الى المحافظة وسبل تقديم الخدمات الضرورية لهم والية توزيع المساعدات الانسانية عليهم بشكل عادل”، فيما اعلن مدير شؤون اللاجئين في الاقليم ديندار زيباري ان “حجم التمثيل للمنظمات والوكالات الدولية الانسانية في المحافظة شبه معدوم”.
وقال مدير مؤسسة بارزاني الخيرية كارزان نوري في تصريح صحفي تابعته “الصباح الجديد”، “ان اجتماعهم في السليمانية يأتي ضمن الاجتماعات الدورية التي تعقدها الحكومات المحلية في محافظات الاقليم الثلاث اضافة الى محافظة كركوك لدراسة اوضاع النازحين والتنسيق بين هذه الجهات بغية تقديم افضل الخدمات لهم” .
واضاف “اعتقد ان عقد هذه اللقاءات والاجتماعات الدورية ضرورية جدا للاطلاع على مستجدات قضية النازحين وعرض الارقام والاحصاءات الجديدة عن عددهم واحتياجاتهم اولا بأول، لكي يتسنى للجهات الخيرية المحلية والمنظمات الدولية تقديم المساعدات اللازمة وتوزيعها بآلية علمية ومدروسة على هؤلاء النازحين”.
فيما اكدت عضوة منظمة حماية طفولة كردستان نورس احمد “ان اوضاع اطفال النازحين غير جيدة”، منتقدة “تباطؤ المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بالطفولة في تقديم المساعدات الازمة لهؤلاء الاطفال “.
مسؤول شؤون النازحين في الاقليم ديندار زيباري اشار خلال مؤتمر صحفي عقده في ديوان محافظة السليمانية الى “ان عدد النازحين الى الاقليم في تزايد مطرد وهذا يعمق الازمة المالية والاقتصادية التي يمر بها الاقليم، لذا يجب ان تتكاتف الجهود المحلية والدولية لمواجهة هذه الازمة”.
واضاف “ان حدود محافظة السليمانية الطويلة مع المحافظات العراقية الساخنة جعلتها تستقبل نازحين من مختلف هذه المناطق، فضلا عن لاجئين من دول الجوار”، لافتا الى ان ، “حجم التمثيل للمنظمات والوكالات الدولية والانسانية في المحافظة شبه معدوم، فضلا عن ان المساعدات المقدمة للنازحين محدودة، وان حكومة اقليم كردستان لم تتسلم اي معونات نقدية من اي دولة بل هي مساعدات عينية تقدمها الامم المتحدة، فضلا عن مساعدات انسانية تقدمها بعض الدول”.
يشار الى ان احصاءات غير رسمية تشير الى ان السليمانية تأوي نحو 160 الف نازح ومهجر عراقي وآلاف النازحين من سوريا وايران وتركيا ومن دول اخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة