استراليا تعترف بالقدس الغربية «فقط« عاصمة لإسرائيل

الصباح الجديد ـ وكالات:
تراجعت استراليا مؤخرا، عن سياسة اتبعتها لعقود باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، اذ اعترفت امس ضمن قرار نقل سفارتها من تل ابيب، ان الجزء الغربي منها فقط عاصمة لها، اذ قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون امس السبت: «استراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل».
وأضاف قائلا للصحفيين في سيدني «نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عمليا».
وكان موريسون قد قال في أكتوبر تشرين الأول إنه مستعد لقبول فكرة نقل السفارة من تل أبيب. وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في مايو أيار شعورا بالرضا في إسرائيل وبالغضب بين الفلسطينيين وحالة من القلق في العالم العربي والحلفاء الغربيين.
وأثار موريسون بتصريحاته المفاجئة في تشرين الأول شكوك البعض إذ كان ذلك قبل أيام من انتخابات فرعية حاسمة في دائرة انتخابية بها تمثيل يهودي قوي، وهي انتخابات خسرها حزبه بعد ذلك.
وأدى هذا الإعلان أيضا لانتقادات من دول مجاورة ذات أغلبية مسلمة مثل إندونيسيا وماليزيا اللتين لا تعترفان رسميا بحق إسرائيل في الوجود. وخشت الدول العربية أن تؤجج هذه الخطوة التوترات في الشرق الأوسط.
وتعتبر إسرائيل القدس بأكملها عاصمة لها، بما في ذلك القسم الشرقي الذي ضمته بعد حرب عام 1967، وهي تريد أن تكون مقار جميع السفارات هناك. ويرى المجتمع الدولي أنه يجب حل مسألة وضع القدس من خلال التفاوض.
ويعد وضع القدس أحد أكبر العقبات أمام التوصل لاتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الذين يريدون الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية.
وقال موريسون إن استراليا لن تنقل سفارتها إلى القدس الغربية إلا بعد تحديد الوضع النهائي للمدينة، ولكنها ستفتح بها مكاتب تجارية ودفاعية.
وأكد دعم بلاده لحل قائم على وجود دولتين تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.
وتابع «ما نقوله هو أنه يجب علينا دفع الوضع إلى الأمام. لا بد من كسر حالة الجمود».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة