التجارة تبحث انشاء وتأهيل سايلوات الأنبار والموصل مع شركة صينية

ألغت وكالات غذائية وطحين لمخالفتها الضوابط
بغداد ـ الصباح الجديد:
التقى وكيل الوزارة للشؤون الأقتصادية هيثم جميل الخشالي، أمس الاحد، وفد شركة لورينكو الصينية لبحث أمكانية بناء سايلوات حديثة أو تأهيل السايلوات المتضررة جراء العمليات الأرهابية التي شهدتها محافظتي الموصل والأنبار.
وقال بيان لوزارة التجارة: “جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون في أمكانية أنشاء سايلوات حديثة تصل طاقاتها الخزنية إلى ما يقارب مئة ألف طن من الحبوب أو بامكان الشركة تأهيل البنى التحتية للسايلوات القديمة وامكانية تجهيزها بالمعدات المتطورة وخصوصاً الحديثة منها’.
وأضاف البيان أن “الخشالي أوضح أن الشركة العامة لتجارة الحبوب تعتمد المواصفات القياسية في أنشاء الصوامع والسايلوات إذ جرى تزويد الوفد بنموذج للمواصفات المعتمدة وذلك للإطلاع عليها وبيان مدى أمكانية الشركة تطبيقها في حال جرى الاتفاق على انشاء المشاريع الجديدة أو تأهيل السايلوات المتضررة”.
وأشار إلى “أهمية مراعاة التكاليف لأنشاء المشاريع الجديدة وتوفير التخصيصات اللازمة من قبل الشركة لتناسب تلك التخصيصات مع حجم المشروع والمواصفات المطلوبة من قبل الشركة وذلك من ناحية الطاقات الخزنية وطريقة بناء السايلو فيما إذا كان كونكريتي أو معدني أو حتى شكله”.
من جانبه قال رئيس الوفد أن “الشركة مستعدة لاقامة تعاون مشترك مع العراق في مجال بناء السايلوات على نحو ما جرى تنفيذه في دولة الصين وبالمواصفات المعتمدة لديهم أضافة إلى تجهيزها بالأجهزة التي تتناسب مع الظروف الطبيعية لدولة العراق”.
وأضاف أن شركته “نفذت العديد من المشاريع مثل المصانع منذ ثمانينات القرن الماضي وأنها تعمل في مجال النفط والأستثمار ومجال المقاولات الدولية وأستخراج المعادن والأسلحة”.
في السياق، اعلنت وزارة التجارة، أمس الاحد، قيام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة بالغاء 55 وكالة غذائية وطحين خلال شهر تموز الماضي وذلك بسبب مخالفة وكلائها للضوابط والتعليمات.
وذكر بيان لمدير عام الدائرة، ابتهال هاشم صابط، ان “الدائرة قامت خلال الشهر ذاته بتدوير 55 وكالة ومنح وكالتين اضافة الى تسجيل (9254) طفل حديثي الولادة وتسجيل جديد لـ (48000) فرد كما جرى شطب (13640) فرد وطفل من البطاقة التموينية بسبب الوفاة او السفر”. واضاف البيان ان “تسجيل (5718720) عائلة في بغداد والمحافظات وكذلك حجب (726133) فرد”.
وشدد على جميع الدوائر الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة والمواطنين كافة “بضرورة الابلاغ عن حالات الوفاة والسفر ليتسنى للدائرة شطبهم من البطاقة التموينية حسب الضوابط والتعليمات وذلك حفاظا على المال العام والحد من التلاعب الذي قد يحصل بهذا الجانب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة