الأخبار العاجلة

الرحلة قصيرة فاستثمرها

أحلام يوسف
يحكى ان فتاة كانت تستقل الباص، وجاءت امرأة لتجلس الى جانبها تحمل عدة أكياس بيدها، واسقطت واحدا من يدها فنثرت بعضا مما كان داخله على اقدام الفتاة، فابتسمت الأخيرة، واخذت تلملم معها ما وقع منها.
أحد الرجال امتعض وهمس بإذن الفتاة لمَ لم تنهريها على ما تسببت به من ازعاج فأجابته الفتاة: سأنزل في المحطة التالية. فالرحلة قصيرة لا تستحق ان نقسوا خلالها على بعضنا ولو بكلمة.
هنا لا بد لنا من التوقف والتأمل بتلك الجملة، “الرحلة قصيرة لا تستحق منا بغضا او قساوة”
هناك عدد من المواقف التي نمر بها، وتختلف ردة فعلنا من شخص الى شخص اخر، كل حسب مزاجه وثقافته وطبيعته الفسيولوجية. سعاد عبد الاله مدرسة متقاعدة تحدثت عن عدة مواقف صادفتها بحياتها، وتباينت ردود فعالها ازاءها وقالت: لقد مررت بمواقف عدة، تختلف من حيث شدة اثرها النفسي علي وخطورتها، ونادرا ما كنت افكر قبل ان ابدأ بثورة غضبي، تغير الحال بعد وفاة والدتي قبل عشر سنين، وكنت يومها قد انفعلت بوجهها لأمر تافه، لكني لم ادرك ابدا، ولا يمكن لي ان استوعب حينها ان هذا هو اليوم الأخير لها، لقد مررت بحالة نفسية صعبة للغاية، انقذني منها اهلي واصدقائي، ومنذ ذلك الحين، تحولت الى شخص هادئ غير انفعالي، لدي قدرة على التحكم بأعصابي وردود افعالي بصورة احبها بنفسي اليوم، لأني كلما هممت بثورة غضب تقفز صورة امي امام عيني.
هل اغضبك أحدهم؟ لا تنطق بكلمة في تلك اللحظة فالرحلة قصيرة، قمت بأمر وندمت عليه؟ لا توغل بحالة الندم وحاول تصحيح الخطأ، لان الرحلة أقصر مما تبدو عليه وما نتصور، يقول حسن الجبوري الباحث بعلم الاجتماع:
لو ان البشر يتعلمون من اخطائهم او أخطاء غيرهم، لو ان البشر يدركون ان رحلة الحياة تحمل مفاجآت عدة، منها انها يمكن ان تنتهي من دون سابق انذار، لتعَلَمنا كيف نستثمر وقتنا بفعل الخير لكل من حولنا، لكننا بشر والبشر خطّاء، ولا يتعظ بسهولة، لكن يمكن لنا نتعلم من المواقف والاحداث، ومن لا يتعلم يجب عليه ان يجلس الى نفسه، فلديه مشكلة لم يدركها بعد عليه ان يحلها.
هل حصلت لك خصومة مع أحد؟ بادر الى انهائها حتى وان لم تكن انت سببها، فالرحلة قد تكون قصيرة للآخر، الحَق بها لتنهي الخلاف قبل ان ينزل منها.
هل عملت معروفا مع أحد ونسيه وقابله بإساءة؟ لا بأس فليس كل الناس نسخة عنا، وليسوا جميعا يفهمون معنى ان يحسن أحدهم إليهم، المهم ان نتعلم نحن كيف نحسن الى الاخرين.
كلنا يعلم متى بدأت رحلته مع الحياة، لكن لا أحد يعلم متى ستنتهي، وكيف ستنتهي، لذا فلابد لنا ولو من باب شرف المحاولة ان نبني علاقات طيبة، لنترك اثرا طيبا بقلوب الناس فهذا فقط ما يمكن له ان يخلدنا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة