الأخبار العاجلة

تعاون مشترك بين العراق ومنظمات دولية في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

قدمت دعما لجميع الشرائح بما فيهم النازحون
متابعة الصباح الجديد:

شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في دورة تدريبية نظمها مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان الوزارة تحرص على التواصل مع المنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة بشؤونها بغية تنفيذ ستراتيجياتها للتنمية الاجتماعية ، لافتا الى مشاركة هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بدورة تدريبية مع مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) للتعاون المشترك بين الجانبين والتعريف بحقوق الاشخاص وذوي الاعاقة.
واضاف منعم ان من اهم الموضوعات التي تناولتها الدورة شرح اتفاقية البروتوكول الذي بموجبه يتم تشخيص الانتهاكات التي يتعرض لها الاشخاص ذوو الاعاقة في العالم والسبل التي تحول دون تكرار تلك الانتهاكات من خلال تشكيل لجان متخصصة تعمل على وفق الية عمل مشتركة مع الدول المؤشر فيها تلك الانتهاكات وحث العراق على توقيع البروتوكول وتفعيله على ارض الواقع من خلال القنوات الحكومية الرسمية ذات العلاقة المتمثلة بهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة .
وجرى خلال اللقاء المشترك استعراض اهم بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي صادق عليها العراق عام 2006 والتي انبثق عنها قانون ذوي الاعاقة رقم 38 لسنة 2013 وما تضمنه من امتيازات كفيلة بالنهوض بواقع الاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق واختتم اللقاء بعدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بشؤون المعاقين.
من جانبها اعدت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خططا ستراتيجية بالتعاون مع المنظمات الدولية لتطوير الية عمل الهيئة في مجال استحصال حقوق ذوي الاعاقة التي كفلها قانون رقم (38) لسنة 2013.
وقال رئيس الهيئة القاضي أصغر عبد الرزاق الموسوي خلال اجتماعه مع نائب رئيس مكتب الشؤون الانسانية في بعثة الامم المتحدة في العراق رينيه ناينهاوس ان الهيئة قدمت دعما لجميع شرائح ذوي الاعاقة بما فيهم النازحون من خلال توفير راتب المعين المتفرغ لهم وفق الحصص المقررة لكل محافظة. وبين رئيس الهيئة ان دوائر الهيئة واقسامها تعمل بجهد استثنائي على الرغم من ضعف الامكانيات وقلة التخصيصات المالية فضلا عن عدم توفر المكان الملائم للعمل وعدم تسلم مراكز التأهيل الطبي من وزارة الصحة رغم عائديتها الى هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة. من جانبه ابدى نائب رئيس مكتب الشؤون الانسانية في بعثة الامم المتحدة في العراق رينيه ناينهاوس شكره وتقديره لرئيس الهيئة ، مثمنا الجهود التي تبذلها الهيئة في تقديم اقصى الخدمات الممكنة لشريحة المعاقين ، فيما طالب بتزويده بمقترحات من شأنها الارتقاء بواقع ذوي الاعاقة من خلال دعم ومساندة المنظمات والجهات الدولية بالتنسيق واللقاءات المستمرة التي تسهم في التمكين الايجابي ودمج الاشخاص من ذوي الاعاقة بصورة طبيعية في المجتمع.
وكانت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة قد شاركت في دورة تدريبية نظمها مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة .
وقال منعم ان الوزارة تحرص على التواصل مع المنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة بشؤونها بغية تنفيذ استراتيجياتها للتنمية الاجتماعية ، وان مشاركة هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بدورة تدريبية مع مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) للتعاون المشترك بين الجانبين للتعريف بحقوق الاشخاص وذوي الاعاقة.
واضاف منعم ان من اهم الموضوعات التي تناولتها الدورة شرح اتفاقية البروتوكول الذي بموجبه يجري تشخيص الانتهاكات التي يتعرض لها الاشخاص ذوو الاعاقة في العالم والسبل التي تحول دون تكرار تلك الانتهاكات من خلال تشكيل لجان متخصصة تعمل على وفق الية عمل مشتركة مع الدول المؤشر فيها تلك الانتهاكات ، موضحا ان الدورة حثت العراق على توقيع البروتوكول وتفعيله على ارض الواقع من خلال القنوات الحكومية الرسمية ذات العلاقة المتمثلة بهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة .
وجرى خلال اللقاء المشترك استعراض اهم بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي صادق عليها العراق عام 2006 والتي انبثق عنها قانون ذوي الاعاقة رقم 38 لسنة 2013 وما تضمنه من امتيازات كفيلة بالنهوض بواقع الاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق .
على صعيد متصل اتفقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بالمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) على فتح دائرة تلفزيونية لتطوير وبناء قدرات العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية.
واكدت مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وكالة د. ازهار فاضل خلال اجتماعها بمدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في العراق (هيرو ساوا) على ضرورة الاسراع بتجهيز مركز التدريب العراقي- الكوري بالاجهزة والمعدات التي تضمنتها بنود الاتفاقية بين الجانبين لرفع مستوى خدمات الصحة والسلامة المهنية في العراق وتوفير بيئة عمل سليمة وآمنة حفاظا على صحة العاملين وسلامتهم للحد من حوادث واصابات العمل والامراض المهنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة