مصممة الأزياء هناء صادق: التكريم الذي سيسعدني يكون في بلدي

أحلام يوسف
كتبت بخيوط التطريز رسالة رقيقة، وخطت بثنايا القماش حلما جامحا، وتنقلت بأجنحة ملؤها الثقة بين بساتين المدن العربية والعالمية لتعرض زهور افكارها منقوشة على اقمشة كانت مجرد فكرة، وتحولت الى لوحة.
استطاعت بموهبتها ان تلفت انتباه أهلها ومدرساتها، اذ بدأت موهبتها بالرسم تظهر في اول حياتها، فشجعوها واثنوا عليها. فنانة بالفطرة تلك هي مصممة الأزياء العراقية العالمية هناء صادق.
طفولتها اعتيادية، حيث نشأت وسط عائلة متوسطة الدخل وتهتم مثل اغلب العائلات وقتذاك بالتعليم، درست في مدرسة الراهبات التي كانت تعلم فن الاتيكيت والأخلاق إضافة الى الحرص على التعليم الجيد.
نقلت موضوع التصميم وعرض الأزياء من خانة كونه عرضا فنيا للملابس والاكسسوارات، الى عرض تاريخي، ثقافي، تعلن من خلاله رسائل امنت بها وسعت الى ايصالها الى العالم.
اناقة جدتها اول ما لفت انتباهها الى أهمية ارتداء الزي الجميل والمناسب، وتأثير الزي وما يصاحبه من زينة واكسسوارات على شخصيتها، اذ كانت ترتدي الزي الهاشمي، اما والدتها فعاصرت موضة الميني جوب، والشعر القصير، إضافة الى الحلي التي تغيرت أيضا بتغير الزي.
تقول هناء صادق: في الاردن احتفظوا بزيهم التراثي، واخص بالذكر هنا النساء الفلسطينيات، اذ أصبح الاهتمام بارتداء الزي التراثي لهم، نوعا من المقاومة ضد الاحتلال الذي يدعي انه جاء لأرض شبه خالية من البشر، ولاحظت ان التطريز اليدوي ما يزال يمارس هنا، في حين أصبح نادرا في العراق.
وعن سؤالنا عن أي الأزياء القريبة الى روحها تقول صادق: اية قطعة يدخل فيها شغل يدوي تصبح حميمة، وتعطي طاقة حلوة.

هل هناك رسالة يمكن ان توصليها الى العالم من خلال الأزياء؟
طبعا بالذات ازيائي تحمل رسالة وهوية وفخر مع الحداثة، وكل من تلبسها تشعر بالرفعة والرقي، وهذا ما اسمعه من زبوناتي دائما. كما ان موضتها لا تنحصر بزمن معين لذلك فهي تصلح لكل الازمان، بل في كل مرة ولو بعد سنين ستظل تحوز اعجاب الجميع. المجموعة السابقة كان اسمها طلاسم، حيث حملت كل قطعة رسومات مطرزة لطلاسم المحبة اخذتها من بعض الكتب المعنية بتلك المواضيع.

صادق معجبة بالحرف العربي وادخلته في عدد من تصاميها وتقول في هذا الصدد:
الحرف العربي بأبسط اشكاله قصة ابداع لا تنتهي، وله طاقة متجددة، استعملته برسوماتي كما الفنانين التشكيليين، ثم اعجبني استعماله بشكل تجريدي، احيانا بالتطريز وبشتى طرقه الكوفي، والثلث، والقيرواني.

ضمن الأسماء الشهيرة لزبوناتك الملكة نور والملكة رانيا من الأردن إضافة الى بعض الافراد من عائلة آل سعود، الى أي مدى يؤثر هذا على مثابرتك وحرصك على تقديم الأفضل؟
كوني البس الملكات والاميرات والشيخات امر يسعدني اكيد، لكن يسعدني أكثر عندما تلبس زبونة غير مشهورة، ولها حظ قليل من الجمال، إضافة الى ان مواصفات جسمها غير مثالية، فتشعر بارتياح وثقة اكبر بنفسها عند ارتداء زي من تصميمي، لأنها تكون موضع انتباه الجميع وتشعر بالتميز.

ما هو حلم هناء صادق؟
حلمي ان أزور بغداد ويعرفني اهل بلدي كما عرفني العالم. كرمت ببلدان كثيرة، لكن التكريم الذي سيسعدني فعلا هو الذي يأتي من وطني. واتمنى ان اكون عاملا مهما في ارتقاء الذوق العام. ولو ان المرأة العراقية بطبيعتها بهية الذوق وتحب التزين، وانا اريد ان اكون بجانبها، نرتقي معا بالذوق السائد في العراق، كما كان دائما، اما الظروف القاسية التي نمر بها فلن تؤخر عزيمتنا بإذن الله، ودعم المجتمع المدني سيكون بجانبنا.
في الختام نتمنى ان يهتم المعنيون بدعوة المبدعين العراقيين المغتربين لزيارة بلدهم الأم، من أمثال هناء صادق، خاصة وان المرأة العراقية اليوم تبحث عن كل ما هو جديد في عالم الموضة والازياء، ويمكن لها الإفادة من تجربة هناء صادق في عالم الأزياء، وكذلك من الأفكار التي يمكن ان يجري طرحها في عدة نشاطات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة