79 فرصة استثمارية لتفعيل النشاط الصناعي والأنبار توفر الغطاء الأمني للشركات الأجنبية

بغداد – وعد الشمري:
كشفت الإدارة المحلية في الأنبار، الثلاثاء، عن تقديمها وعوداً بتوفير الغطاء الأمني للشركات الأجنبية الراغبة بالعمل في المحافظة، مؤكدة نجاح المؤتمر الاستثماري الذي عقد مؤخراً في الاردن، داعية الحكومة الاتحادية المقبلة لتوفير الدعم بما يمكنها من تشغيل عدد كبير من العاطلين.
وقال المحافظ علي فرحان أن “ضرورة ملحة اجبرتنا على عقد المؤتمر الرابع للاستثمار في المحافظة، وأن الشركات طلبت من الادارة المحلية بأن يكون لها دور في هذا المجال”.
وأضاف فرحان في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “العمل الان يأتي لتنشيط الدور الاقتصادي في المحافظة كون هناك عدد كبير من العاطلين يجب توفير فرص العمل لهم”.
وأشار إلى أن “مؤتمر الاستثمار الذي عقد مؤخراً في العاصمة الاردنية عمّان، حقق نجاحاً واسعاً من خلال عدد الشركات الاجنبية والمحلية التي اسهمت فيه”.
ولفت فرحان إلى أن “شخصيات متخصصة في مجال الصناعة ايضاً قد شاركت، وكذلك فأن التمثيل الدولي كان عالي المستوى”.
وشدد على أن “فرص استثمارية تم طرحها، حيث أن العديد منها كان لشركات عالمية خطوات في انجازها، واليوم نحن امام اعادة العمل بها مجدداً بعد تحرير المحافظة من تنظيم داعش الارهابي”.
ويرى المحافظ أن «الوقت اصبح مناسباً للمضي بالملف الاستثماري، بعد أن شهدت الانبار استقراراً سياسياً وامنياً، وقد تكون هناك خروق لكنها بسيطة، وتحصل في جميع المحافظات الآمنة».
ودعا فرحان الحكومة الاتحادية المقبلة إلى «تعزيز دعم ملف الاستثمار في المحافظة، من أجل تفعيل النشاط الاقتصادي».
وذكر أن «قادة امنيين كانوا حاضرين في المؤتمر وقد اعطوا صورة حقيقية عن حقيقة الاوضاع، وشرحوا للمشاركين كيف أن المحافظة تعيش استقراراً غير مسبوق، وأن البيئة أصبحت مناسبة للعمل».
وكشف فرحان عن «وعود اعطيت للشركات الراغبة في اعادة اعمار المحافظة والاستثمار، بتوفير الغطاء الامني لها بما يمكنها من انجاز مهمتها على اتم وجه».
وتحدّث المحافظ عن «طرح 79 فرصة استثمارية لتفعيل النشاط الصناعي، على اعتبار أن المحافظة تمتلك موارد غنية جداً لاسيما المواد الاولية».
وأوضح أن «صلاحيات واسعة تم نقلها من الوزارات إلى الادارات المحلية، وهذا يمكن المحافظ في اتخاذ ما هو مناسب من اجل تفعيل النشاط الاستثماري وتذليل العقبات امام الشركات الاجنبية، وتجاوز البيروقراطية التي كانت في السابق».
واكمل فرحان بالقول إن «المؤتمر شهد ايضاّ مناقشة انشاء المدينة الصناعية بين العراق والاردن، واهميتها بالنسبة الينا كونها على المنطقة الحدودية التي تمثل شريان حيوي والذي سيؤمن توفير فرص عمل للعديد من العاطلين».
من جانبه، ذكر عضو مجلس المحافظة اركان خلف الطرموز أن «ابناء الانبار يبحثون اليوم عن توفير فرص عمل لهم بشتى الوسائل».
واضاف الطرموز أن «تواجد شركات اجنبية في المحافظة له اهمية كبيرة على جميع الاصعدة، لاسيما وأن هناك استقراراً امنياً ملحوظاً بعد القضاء على تنظيم داعش الارهابي».
ويجد أن «خلايا التنظيم في الصحراء لن تؤثر على الشركات الامنية كونها بعيدة عن المدن التي فيها انتشار مكثف للقوات العسكرية بجميع تشكيلاتها».
ويسترسل الطرموز أن «الأنبار ستقدم التسهيلات كافة للشركات الاستثمارية لإنشاء مشاريعهم الصناعية والزراعية المختلفة لضمان تواجد أكبر عدد من الشركات الاستثمارية».
يشار إلى أن الاسبوع الماضي قد انعقاد مؤتمراً في الاردن تم تخصيصه لاعلان عن الفرص الاستثمارية في محافظة الانبار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة