العمل تبحث خريطة الخدمات الخاصة بملف العنف القائم على النوع الاجتماعي

تسعى الى تنفيذ برامج الدعم المقدم من المنظمات الدولية والمحلية
بغداد – الصباح الجديد:

بحثت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة في وزارة العمل الدكتورة عطور حسين الموسوي مع مستشارة صندوق الأمم المتحدة للسكان ووفد من مفوضية حقوق الانسان خريطة الخدمات الخاصة بملف العنف القائم على النوع الاجتماعي.
واستعرضت المديرالعام برامج الوزارة المقدمة من خلال دائرة حماية المرأة ومنها برنامج التمكين الاقتصادي المتمثل بالإعانة الاجتماعية الشهرية والرعاية الصحية المجانية ومشاريع الدخل الداعم للمرأة كما ان التمكين الاقتصادي سيفعل دورالنساء في المجتمع ويعزز من التنمية البشرية ، وكذلك موضوع العنف الذي تتعرض له المرأة فاقدة المعيل .
واوضحت المدير العام ان موضوع الملاذ الامن الذي قامت الوزارة بافتتاحه في اذار المنصرم بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، يتطلب من مجلس النواب اقرار قانون مكافحة العنف الأسري من اجل استقبال النساء اللاتي تعرضن للعنف الأسري.
هذا وتمت خلال الاجتماع مناقشة مشكلات العمل ومعوقات الشمول الجديد للنساء فاقدات المعيل وقلة التخصيصات المالية على الرغم من ازدياد اعداد الارامل واليتامى وانتشار حالات الطلاق في المجتمع، مطالبة بدعم الدائرة من خلال مخاطبة وزارة المالية من اجل الاستجابة لمطالب الوزارة بزيادة التخصيصات المالية.
واوضحت المدير العام ان برامج الدائرة تتم احيانا بالتنسيق مع المنظمات الدولية كاللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في المجال الانساني ومنها توزيع المساعدات في مواسم الأعياد والدراسة والسفرات الترفيهية لليتامى التي تتم بالتنسيق مع امانة بغداد وبعض المتنزهات الأخرى وكذلك تكريم الطلبة الناجحين والمتفوقين لحثهم وتشجيعهم على الاستمرار بالدراسة ورفع المستوى العلمي لهم.
من جهة أخرى شاركت الموسوي في اجتماع موسع حضره عدد من ممثلي الوزارات والدوائر (الصحة والداخلية والدفاع والهجرة والمهجرين والأمن الوطني ودائرة تمكين المرأة) لمناقشة اهم اسباب العنف ضد المرأة وعلاقة التمكين الاقتصادي بالتمكين الاجتماعية اذ ان التمكين الاقتصادي يحد كثيرا من تعرض المرأة للعنف بأنواعه بما في ذلك العنف الجنسي، مشيرة الى اجراءات الوزارة الاستثنائية التي قامت بها طيلة الاحداث التي مربها بلدنا خلال مدة سيطرة عصابات داعش الارهابية من فتح مقرات بديلة للمحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش والتواصل الميداني مع النازحات في مخيمات النزوح وقرارات الشمول الاستثنائية للناجيات الايزيديات والشبك والمسيحيات والنساء في ناحية العلم بصلاح الدين.
على صعيد اخر بحثت هيئــة رعاية الطفولة مع منظمة الامم المتحدة للطفولـــة (اليونيسيف) سبل وآليات التعاون المشترك بين الجانبين وخصوصا ما يتعلق بدعم عمل لجنة اصدار هويات الاحوال المدنية لليتامى والمشردين.
وقالت مدير مكتب هيئة رعاية الطفولة رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة د. عبير مهدي الجلبي خلال اجتماعها بوفد المنظمة ان وزير العمل رئيس هيئة رعاية الطفولة المهندس محمد شياع السوداني يتابع باستمرار ويولي عمل لجنة اصدار الهويات المدنية لليتامى والمشردين اهتماما كبيرا ، وان عمل اللجنة آخذ بالتوسع من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدني، للوصول الى المناطق التي توجد فيها اعداد من الاطفال الذين لايمتلكون هويات الاحوال المدنية.
يشار الى ان اللجنة التي شكلتها هيئة رعاية الطفولة التي تضم في عضويتها ممثلين عن (الامانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة العدل، ومجلس القضاء الاعلى، ومجلس محافظة بغداد، ووزارة الداخلية، ووزارة الصحة ) نجحت في استصدار العديد من هويات الاحوال المدنية لليتامى الموجودين في دور الدولة وخارجها والمشردين خلال المدة الماضية، وتعمل على تسهيل حصول جميع الاطفال على المستمسكات الرسمية التي تمكنهم من التمتع بحقوقهم في الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة