افتتاح مركز لخدمة مبتوري الأطراف لمساعدة 4500 معوق في الموصل

بناه الصليب الأحمر وسلّمه لصحة نينوى
نينوى ـ خدر خلات:

افتتح في مدينة الموصل مركز إعادة التأهيل البدني لتقديم الخدمات لمبتوري الأطراف، الذي من المؤمل أن يقدم خدماته لنحو 4500 معوق، والذي شيدته اللجنة الدولية للصليب الأحمر في نينوى في فترة قياسية بلغت 4 أشهر، وقدمته الى دائرة صحة نينوى في احتفال رسمي بحضور شخصيات رسمية.
وافتتح المركز من قبل السادة سيدو جتو شنكالي رئيس مجلس محافظة نينوى، الدكتور فلاح حسن الطائي مدير صحة نينوى، والحاج رضوان نائب قائد عمليات الحشد الشعبي في نينوى، فضلا عن حضور جماهيري.
وفي تصريح لوسائل الاعلام بحضور مراسل “الصباح الجديد”، اشاد سيدو جتو شنكالي بهذا المركز الطبي وبالقائمين عليه، عادا ان “هذا المشروع سيقدم خدمات منتظرة لشريحة مهمة ومظلومة من ابناء محافظة نينوى وهم من مبتوري الاطراف السفلى الذين ينبغي الاهتمام بهم وتأهليهم لدمجهم في المجتمع وزيادة فرص حصولهم على وظائف او اعمال تتناسب وقدراتهم لإعالة عائلاتهم”.
داعيا “وزارة الصحة العراقية والجهات المعنية بتشجيع عودة الكفاءات الطبية الموصلية المهاجرة لاجل تقديم الخدمات الصحية لاهالي نينوى الذين هم في امس الحاجة اليها في هذه الفترة المفصلية من تاريخ نينوى”.
ومن المؤمل ان يعمل المركز على معالجة ذوي الاعاقة وتقديم خدمات الاطراف الصناعية والمساند والعلاج الطبيعي.
وبحسب احد المصادر من صحة نينوى، فان نحو 65% من مبتوري الاطراف في محافظة نينوى هم ضحايا الاعمال الحربية.
وتقول تيريز باول، مديرة برنامج إعادة التأهيل البدني للجنة الدولية في العراق، في هذا الصدد قائلًة: ” نظرًا لحجم الدمار الهائل الذي لحق بالبنى التحتية ونقص الخدمات في محافظة نينوى، يتوجب على مبتوري الأطراف الذين يحتاجون إلى تركيب أطراف صناعية السفر لعدة ساعات إلى أربيل أو السليمانية للحصول على الخدمات. نحن نعلم أن هنالك المئات من الأشخاص ما يزالون بانتظار الحصول على هذه الخدمات الضرورية”. على وفق بيان للصليب الاحمر بنينوى الذي حصل مراسل الصباح الجديد على نسخة منه.
ويتابع البيان “ستركز الخدمات المقدمة في المركز في بادئ الأمر على مبتوري الأطراف السفلية وسيتوسع العمل مستقبلاً ليشمل مبتوري الاطراف العليا”.
من جانبه بين الدكتور ليث عبد الرحمن الحجار، مدير مركز نينوى لإعادة التأهيل البدني، إن “المركز سيقدم خدماته إلى قرابة 4,500 شخص من مبتوري الأطراف في محافظة نينوى وسيخفف من أعباء السفر والتكاليف على عاتق المراجعين”.
وتقول كاترينا ريتز، رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، ان “الخدمات التي يقدمها المركز ضرورية لإعادة تأهيل ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع بهدف تمكينهم من الاعتماد على أنفسهم مجدداً والعمل لتوفير الاحتياجات الأساسية لعائلاتهم”.
وبحسب بيان لجنة الصليب الاحمر، فان برنامج إعادة التأهيل البدني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق ومنذ عام 1993. يقدم الدعم إلى 16 مركزاً للتأهيل البدني في عموم البلد، بضمنها مركز إعادة التأهيل البدني في أربيل والذي تديره اللجنة الدولية منذ عام 1996.
والجدير بالذكر أن خلال الفترة بين كانون الثاني وأيلول 2018، تلقى قرابة 28,848 شخصا من ذوي الإعاقة خدمات لإعادة التأهيل البدني في16 مركزاً بضمنهم مركز لإعادة التأهيل البدني في أربيل تديره اللجنة الدولية.
وتعمل اللجنة الدولية في الوقت الحالي على تشييد مركز جديد لإعادة التأهيل في أربيل بقيمة 5 مليون دولار اميركي وبسعة 28 سريراً لكي يحل محل مركز إعادة التأهيل القديم. ومن المؤمل ان يفتتح في بداية عام 2021 وسيكون مركزاً للتميز يربط بين قطاعات الصحة وإعادة التأهيل والتعليم وسيسلم في النهاية الى وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان عندما يصبح العمل أكثر مرونة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة