وزير الموارد المائية: السدود الإيرانية سيطرت على دربندخان وقللت من مواردنا

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أن السدود التي أكملت بناءها جمهورية ايران الإسلامية والتي لم تكتمل بعد، سيطرت على سد دربندخان العراقي وقللت من موارد العراق المائية.
وقال الجنابي خلال محاضرة حول الوضع المائي في البلاد القاها في اربيل، إن ” ايران بدأت بانشاء سدود في اعالي الانهار التي تأتي الى العراق وخاصة الزاب الاسفل ونهر ديالى”.
وعرض الوزير خلال المحاضرة صوراً تظهر السدود الايرانية، مشيرا الى “انجاز جزء كبير منها والاخرى تحت الانجاز”، موضحا ان “جميعها داخل الاراضي الايرانية”.
وأوضح الجنابي، أن” العراق انجز آخر سـدٍ لـه في تلك المنطقة في خمسينيات القرن الماضي، وهو سد دربندخان الذي بناه الملك فيصل الثاني 1956سنة وافتتحه عبد الكريم قاسم “، لافتا الى أن العراق سبق جيرانه ببناء السدود بنحو خمسين عاما”.
واشار الجنابي الى أن “تلك السدود الايرانيـة التـي تبنـى وبنيت ستسيطر على جميـع ايرادتنا في دربندخان، كما قللت ايرادتنـا بنسبة كبيرة جدا”، موضحا أن “السدود الايرانية صغيرة لكن عددها كثير ويجعلها وكأنها سد كبير”.
واعلن المدير التنفيذي لشركة ادارة الموارد المائية الايرانية محمد رضا حاج رسولي، في السابع من الشهر الحالي، عن انشاء 109 سدود مائية ضمن خطتها الخمسية بكلفة 150 ترليون ريال.
ويبلغ عدد روافد نهر دجلة التي تنبع مـن إيران سواء الموسمية منهـا أو الدائمة 30 رافدا وتغذي النهر بـ 12% من وارداته المائيـة، وقامت إيران بتحويـل مسارات معظمها إلى داخل إيران وبنـت سـدود عـدة عليهـا من بينها خمسة سدود على نهر الكارون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة